سليمان يدعو الحكومة تقديم تسهيلات تمويلية مشابهة لمشروع التاكسى الأبيض

كتبت : زمزم مصطفى سليمان يدعو الحكومة

قال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وكلاء «بى واى دى» الصينية و«لادا» الروسية فى السوق المحلية ومنتج ميكروباص «كينج لونج»، إن اتجاه الدولة نحو التحول إلى الغاز الطبيعى مشروع يعود على الدولة بالنفع سواء كان ميكروباص أو تاكسى أو ملاكى، فى ظل الوفرة التى تتمتع بها مصر من الغاز الطبيعى بالإضافة إلى تكلفة التشغيل المنخفضة للسيارات العاملة بالغاز مقارنة بالبنزين ما يوفر %50  من استخدام البنزين.

وأكد سليمان أن شركة الأمل تتعاقد مع شركات الغاز الطبيعى» غازتيك وكارجس» لإنتاج سيارات تعمل بالغاز الطبيعى وقال إن شركته كانت تعمل فى هذا الاتجاه من قبل.

وأوضح سليمان أنه من الممكن استيراد السيارات بمحرك يعمل بالغاز الطبيعى خاصة أن العديد من شركات السيارات الأم فى الخارج لديها طرازات تعمل بالغاز لكن الوكلاء لا يقومون باستيرادها، أما فى حالة الزام عمل السيارات الجديدة بالغاز فيمكن للوكلاء استيرادها، كذلك يمكن للشركات تعديل السيارات التى تعمل بالبنزين بمعرفتها قبل تسليمها للوكيل أما السيارات المجمعة محلياً فيمكن تحويلها للعمل بالغاز بكل سهولة خاصة أن خطوط الإنتاج لم تتغير.

وأشار إلى أن سيارات الغاز الطبيعى لها ضمان مثل السيارات الأخرى وكان ضمان هذه السيارات تابع الشركات التابعة لوزارة البترول لافتا إلى وجود مركز خدمة لهذا النوع تابع للشركة المحولة.

شدد سليمان على ضرورة التوسع فى إنشاء محطات الغاز، لمواكبة التحول الجديد فى الاعتماد على الغاز الطبيعى، لمنع التكدس أمام المحطات إضافة إلى شعور الساقين باطمئنان لانتشار المحطات فى أنحاء العاصمة.

وطالب سليمان، الدولة بتقديم التسهيلات المناسبة ووضع مجموعة من الحوافز والبرامج التمويلية لأصحاب السيارات القديمة التى سيتم تكهينها أسوة بما حدث من قبل عند إحلال التاكسى، مثل إعفاء السيارة من ضريبة القيمة المضافة، وإعفاء بعض المكونات من الرسوم الجمركية، وكذلك تخفيض قيمة الفوائد المستحقة على القروض التى سيتم منحها للمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى