نجار : لدينا 3 مصانع لتحويل 50 ألف مركبة غاز سنوياً.. ويجب رفع طاقتها أولاً

غاز

رحّب كريم نجّار، رئيس مجلس إدارة شركة «كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار»، المدير التنفيذى لـ«الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف»، بإعلان الحكومة عزمها تخريد مليون و800 ألف سيارة قديمة تعمل حالياً بوقود البنزين أو السولار، واستبدالها بأخرى تعمل بالغاز الطبيعى والتى تشمل سيارات التاكسى والميكروباص.

قال نجّار، فى حوار لـ«البورصة»، إنه رغم تأخّر المبادرة بعض الشيء، فإنَّ الجديد هذه المرة يتمثّل فى تكاتف كل وزارات الدولة، وتبنى رئيس الجمهورية لها، رغبة فى الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصرى والحفاظ على البيئة مِن جهةٍ، وتعظيم الاستفادة مِن موارد الدولة مِن جهةٍ أخرى، لا سيما مع الإعلان عن اكتشاف العديد من آبار الغاز الطبيعى الجديدة فى مصر مؤخرًا.

وأضاف أنّ هذه المبادرة موجَّهة فى الأساس إلى فئة مركبات النقل الجماعى مِن السيارات، بوصفها أهم وسائل المواصلات التى يستخدمها المواطن المصرى، وهو ما يستهدف الارتقاء بوسائل النقل الجماعى وتقليل الانبعاثات الضارّة من الوقود التقليدى، ودعم توجّه الدولة لاستخدام الغاز الطبيعى بديلاً عن البنزين والسولار، ومَن ثمّ تحقيق وفر اقتصادى كبير.

أوضح «نجار»، أن فى مصر حالياً 3 مصانع قادرة على تحويل السيارات لتعمل بالغاز الطبيعى، يبلغ إجمالى طاقتها الإنتاجية 50 ألف سيارة سنوياً.. لذا يجب رفع الطاقة الإنتاجية لهذه المصانع لتحويل مزيد مِن الميكروباصات وأوتوبيسات النقل العام؛ إذ لم يتمّ تحويل سوى 318 ألف مَركبة فقط للعمل بالغاز الطبيعى على مدار ربع قرن.. وهذا رقم ضئيل مقارنة بهذه الخطّة الطموح والمبادرة الجديدة التى تتبنّاها الدولة المصرية.

وأشار إلى ضرورة إدراج «التوك توك » فى هذه المبادرة، وتحويل الـ3 ملايين وحدة التى تسير فى الشوارع وتعمل جميعها بالبنزين إلى العمل بالغاز الطبيعى، حتى تَشمل المبادرة الجديدة جميع وسائل المواصلات فى البلاد، وهو ما يعود بالنفع والوفر على ميزانية الدولة. وعمّا إذا كان سيتم تحويل جميع السيارات القديمة المتهالكة التى مرّ على إنتاجها أكثر من 20 عامًا إلى العمل بالغاز الطبيعى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى