عوده موسم “المدارس” و”الجامعات” يضغطان على مبيعات السيارات

توقعات بأنتعاش الملاكى بسوق السيارات بمنتصف الشهر المقبل

 

كتبت : دينا محمد

أثر موسم العودة للمدارس والجامعات للعام الدراسى الجديد بمنتصف الشهر الماضى، إلى تراجع حجم مبيعات السيارات الجديدة والمستعملة بالسوق المصرى، على خلفية انشغال المستهلكين بتدبير وشراء احتياجاتهم الخاصه من مسلتزمات وأدوات دراسية.

وتوقع المتعاملون بسوق السيارات المصرى، أن يشهد السوق حالة من الرواج فى المبيعات خلال منتص شهر ديسمبر المقبل، نظرا لاتجاه المستهلكين لاقتناء سيارة جديدة خلال الاعياد، واتجاه الشركات لتقديم عروض على الصيانات بالمراكز المعتمدة لتعويض إيراداتها الناتجة عن تراجع الطلب على شراء السيارات.

وقال علاء السبع عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن حالة السوق اتجهت إلى الانخفاض فى المبيعات بنسبة تتراوح ما بين 10 و 20 %، مع عوده الموسم الدراسى بالعام الجديد مقارنة بميعات شهر أغسطس وسبتمبر الماضيين.

وأشار السبع، إلى أن مبيعات السيارات بدأت فى التحسن والتحرك بعد حالة من الركود خلال الربع الأول من العام الجارى نظرا لانتشار تداعيات فيروس كورونا بالاسواق الخارجيه المنتجه والسوق المصرى.

وأضاف أن أغلب تجار و موزعي السيارات بالسوق المصرى قد اتجهوا لتخفيض حصصهم الشهرية من تعاقدات الوكلاء فى الوقت الذى يشهد فيه السوق حالة من التباطؤ فى الطلب على السيارات.

وتوقع عضو الشعبة العامة للسيارات، أن يشهد السوق حالة من التحسن خلال الشهر المقبل لأسباب تتعلق بموسم الإجازات والاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادى، وعودة الوافدين من الخارج، وهو ما سيعمل على تعزيز الطلب على السيارات.

ومن جانبه قال أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن الغالبية العظمى من العملاء يتجهون إلى سد احتياجاتهم من الأدوات المكتبية والمستلزمات الدراسية، خلال الفترة الأولى من موسم العوده الدراسة، وبالتالى يقل الإقبال على الشراء بنسبة طفيفة.

وأشار أبو المجد، إلى أن أغلب أطراف السوق من تجار وموزعين ووكلاء باتوا يراهنون على أشهر نهاية العام فى تعزيز مبيعاتهم، نظرا لتراجع المبيعات خلال الربع الأول من العام الجارى، نظرا لتفشى فيروس كورونا بالبلاد.

وأكد أن شركات السيارات اتجهت لتقديم عروض وخصومات سعرية على قطع الغيار والإصلاحات بمراكز الصيانة المعتمدة، فضلا عن منح صيانات مجانية لتشيط مبيعات السيارات، لافتا إلى أن تلك العروض قد تساهم فى تحريك أداء السوق نسبيا خلال نوفمبر الحالى.

وتوقع أن يشهد النصف الثانى من الشهر المقبل عودة لحالة الرواج التى شهدتها السوق خلال شهرى أغسطس وسبتمبر الماضيين، تزامننا مع اقتراب موسم الإحتفال بالكريسماس وأعياد الميلاد.

وفى سياق متصل، قال إبراهيم إسماعيل المدير التنفيذى لسوق الجملة لبيع السيارات المستعملة بمدينة نصر، أن موسم العوده للمدارس والجامعات من الأشهر التى تشهد تراجعا فى إقبال العملاء على شراء سيارات سوء ( المستعمله أو جديدة ) فى ظل إتجاه اهتماماتهم لسد احتياجاتهم الأساسية.

ورجح إسماعيل، أن يشهد سوق السيـارات ارتفاعا نسبيا فى المبيعات بداية من النصف الثانى من الشهر المقبل، بالتزامن مع إقبال العملاء على اقتناء سيارة جديدة فى الأعياد على حد تقديرة، موضحا أن تلك الفترة من كل عام تشهد إقبال متزايد من جانب المستهلكين على الشراء وإحلال مركباتهم القديمة بسيارة جديدة.

أشار المدير التنفيذى، إلى أن شركات السيارات ستتجه لإطلاق خصومات على طرازاتهم مع قرب موسم الأعياد بشهر ديسمبر المقبل فى محاولة، لجذب العملاء الراغبين فى اقتداء سيارة جديدة فى الإجازات الموسمية.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

رغم كورونا .. بيع 107.6 ألف سيارة جديدة خلال 9 أشهر بنمو 24%

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى