مسروجة: 98% من الوكلاء ليس لهم علاقة بالأوفر برايس.. وأطالب بخفض السيارات المجمعة 20%

مسروجة.. كورونا قد تصيب مرة أخرى سوق السيارات

 

كتبت- زمزم مصطفى

 

قال رأفت مسروجة خبير السيارات ، الرئيس الشرفى لمجلس معلومات السيارات (أميك)، إنَّ زيادة مبيعات السيارات خلال سبتمبر سببها إقدام العملاء على اتخاذ قرارات شراء مؤجلة؛ بسبب جائحة كورونا التى أوقفت جميع الدول عن الإنتاج الفترة الماضية، وجعلت المستهلك يعزف عن شراء السلع غير الأساسية.

 

وأضاف أن تراجع مبيعات السيارات الذى شهده السوق فى الربع الثانى من العام لا يعد إحجاماً عن الشراء، ولكن انتظاراً من جانب المستهلكين لحين استقرار الأوضاع الصحية فى البلاد، وبدء التعايش مع الفيروس.

 

أشار “رأفت مسروجة” إلى أن عودة «كورونا» مرة أخرى قد تصيب سوق السيارات بالتوقف من جديد، مطالباً التجار والموزعين بالاستعداد للموجة الثانية من الوباء.

 

وأوضح أن الزيادة فى مبيعات السيارات المستوردة تتجاوز الزيادة فى مبيعات السيارات المحلية، وذلك يرجع إلى تراجع الأسعار وجودة السيارات، لافتاً إلى أن إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية والسيارات تركية المنشأ، وجه المستهلكين بشكل كبير نحو السيارات المستوردة ؛ لأن بها العديد من المزايا التى يفضلونها عن السيارات المجمعة محلياً.

 

وطالب خبير السيارات بتشجيع المستهلكين نحو السيارات المجمعة محلياً، خصوصاً أن الدولة تتجه نحو توطين صناعة السيارات ، مطالباً بوضع امتيازات خاصة للسيارات المجمعة وأولها تخفيض السعر 20% مع زيادة كفاءة السيارة.

 

وفيما يتعلق بظاهرة «الأوفر برايس»، أشار “مسروجة” إلى أن الشركة الأم ليست لها علاقة بهذه الظاهرة، مؤكداً أن الوكيل يقوم بعمل دراسة وتحديد سعر السيارة بشكل مسبق لاستيرادها، وتغيير هذا السعر يضعه فى حرج كبير، لذلك لا نرى هذه الظاهرة لدى الوكلاء الأصليين.

 

وأوضح أن النظام الحالى للضرائب والرقمنة جعل من الصعب جداً على الوكيل أن يغير السعر أو يتلاعب به، مؤكداً أن 98% من الوكلاء ليست لهم علاقة بـ«الأوفر برايس»، والمشكلة تظهر فى مرحلة الموزعين.

 

أما المستهلك فيدرك أنه إذا ذهب للوكيل الرئيسى، فلن يستطيع تخفيض السعر أو «يفاصل».. والموزع إذا لم تكن السيارة مطلوبة فى السوق بقوة فإنه سيتنازل عن جانب من الربح، وإذا كان الطلب عليها قوياً فسيحصل عليها ولو بسعر أعلى.

 

وحول إدعاء البعض أن الوكلاء يحاولون تعويض خسائر السيارات غير الرائجة بزيادة سعر الأكثر رواجاً، قال “مسروجة”، إنَّ الشركة الأم الأصلية تحمل بالفعل الوكيل بعض الماركات من السيارات الأقل رواجاً، لكن هذا كله يتم احتسابه فى التسعير الأول للسيارات، وبالتالى فإن هذا العذر غير مبرر.

 

::: قد يهمكـ أيضاً :::

 

مدير مبيعات وتسويق أوتو جروب: السيارات المجمعة فى مصر موديلات قديمة

 

زيتون: ارتفاع مبيعات السيارات في الأميك نتيجة لإطهار علامات جديدة لمبيعاتها

 

أبو المجد: انتعاش المبيعات في الشهور الأخيرة نتيجة لتوقفها 6 أشهر سابقة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى