“الصناعة” تفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية على الواردات الصينية والتايلاندية للإطارات

أصدرت الدكتورة نفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بفرض رسوم مكافحة إغراق نهائية على الواردات المصرية لإطارات المركبات الخارجية الهوائية المستخدمة في الحافلات (الأتوبيسات) والشاحنات عدا سيارات النقل الخفيف (نصف نقل) ذات المنشأ من الصين وتايلاند على أن يُعمل بهذا القرار لمدة 5 أعوام اعتباراً من تاريخ نشره بالوقائع المصرية.

 

السجيني: القرار نتيجة للورادات المغرقة والضرر الواقع على الصناعة المحلية 


وقال إبراهيم السجيني مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية، ورئيس قطاع المعالجات التجارية بالوزارة إن القرار جاء بناءً على توصية اللجنة الاستشارية المختصة والتوصيات التي توصل إليها القطاع بعد دراسة شكوى الصناعة المحلية وبعد موافقة وزير التجارة والصناعة خلال شهر أكتوبر من عام 2019 .
وبدء إجراءات التحقيق ضد الواردات المغرقة من هذه الأصناف من دول الصين والهند واندونيسيا وتايلاند، حيث تم استبعاد دولتي الهند وإندونيسيا نظراً لأن حجم الواردات من كل منهما أقل من 3 %.
أشار “السرجينى”، إلى أنه بعد دراسة وتحليل جميع البيانات توصل القطاع إلى أن الواردات من المنتج محل التحقيق ترد بأسعار مغرقة وبهوامش إغراق تتراوح بين 9.8% إلى 36.9% من القيمة CIF للشركات الصينية، وتتراوح بين 7.5% الى 31.2% من القيمة CIF للشركات التايلاندية كنسبة من سعر التصدير وهو الأمر الذى يؤكد توافر علاقة السببية بين الواردات المغرقة من هاتين الدولتين وبين الضرر الواقع على الصناعة المحلية.

أوضح مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية، أن القطاع قام عقب بدء إجراءات التحقيق بإرسال قوائم الأسئلة ونسخة من إعلان بدء التحقيق إلى الأطراف المعنية وتم منحهم المهلة الزمنية الكافية للرد عليها حيث تلقى القطاع فيما بعد ردود الأطراف المعنية على قوائم الأسئلة وتم دراستها وتحليل المعلومات الواردة فيها.
تابع: أن وزارة التجارة والصناعة وافقت مطلع شهر أبريل من العام الماضي، على مدة فترة إجراءات تحقيق مكافحة الإغراق لمدة 6 أشهر.

وأضاف “السجينى”، أن سلطة التحقيق أجرت زيارات التحقق الميدانية للشركات التى تمثل الصناعة المحلية في حين تعذرت زيارة الشركات المنتجة نظرا لتداعيات الناتجه عن إنتشار فيروس كورونا عالميا، لافتا إلى أنه سيتم إخطار منظمة التجارة العالمية بالقرار.

مجدى: تثبيت الأسعار حاليا للحفاظ على العملاء والمكانه السوقية 

قال محمد مجدى، مدير قطاع الملاكى بشركة بريدجستون الوكيل المعتمد للاطارات والنضائد والزيوت، أن الرسوم التى تم فرضها على الواردات المصرية من صنف الإطارات الخارجية الهوائية المستخدمة في الحافلات “الأتوبيسات والشاحنات”، لن يكن لها تأثير واضح على القطاع خلال الفتره الحالية.

أشار “مجدى”، إلى أن الشركة لديها خطه إستراتيجية لتثبيت الاسعار خلال الفتره الحالية وذلك للحفاظ عملائها الحالين بجانب البقاء على المكانه السوقية لها بالسوق المصرى.

أضاف مدير قطاع الملاكى بالشركة، أن زياده أسعار المواد البترولية “نولون الشحن” خلال الفتره الماضية، لم تدفع الشركة لزياده الاسعار التى نتجت عن ذلك، بسبب التداعيات السلبية الناتجه عن إنتشار فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى