بعد إلغائها سيارة XJ.. هل تمتلك جاكوار القدرة للتطوير والانتقال إلى علامة تجارية

كان الانفجار الأخير للأخبار الذي فجرته شركة جاكوار لاند روفر كبيرًا لدرجة أنه لا يزال يتردد صداه. بينما تم الكشف عن الكثير في أول نزهة عامة لتييري بولوريه كرئيس تنفيذي لشركة JLR، مما يطرح بعض الأسئلة التي لا تزال بحاجة إلى إجابات.

 

تكلفة الاستثمار في XJ بلغ 300 مليون إسترليني

 

لماذا تلغي سيارة جاكوار XJ الجديدة، التي اقتربت من اكتمالها بتكلفة استثمارية تقديرية لا تقل عن 300 مليون جنيه إسترليني، بينما كان من المقرر أن تكون بالضبط نوع السيارة التي ستبيعها جاكوار اعتبارًا من عام 2025؟ ادعى بولوريه أن “استبدال XJ لم يكن مناسبًا لهذا الموضع الجديد”، وهو أمر غريب، نظرًا لأنه يبدو وكأنه السيارة المثالية لقيادة الشركة إلى حيث تريد الذهاب.

 

احتمالات بيع جاكوار لشركة صينية

 

لماذا يشعر بولوريه بالحاجة إلى وضع سيارات جاكـوار و لاند روفر على منصات فردية؟ وادعى أن هذا لإعطاء كل علامة تجارية خصائص مميزة، لكن صانعي السيارات الآخرين سعداء بتحقيق ذلك باستخدام نفس البنية الأساسية. ما الذي يجعل هذا الفصل الذي يحتمل أن يكون باهظ التكلفة ضروريًا؟ تشير الشائعات بالفعل إلى أنها قد تكون طريقة واحدة لفك الارتباط بين العلامات التجارية في حالة ظهور فرصة لبيع جاكوار – ربما لشركة صينية ناشئة -.

 

هل تمتلك جاجوار الوقت أو الموارد المالية لتطوير منصتها الخاصة بحلول عام 2025؟ كما ألمح بولوريه، لا يمكن أن يبدأ العمل حتى يحدد جيري ماكغفرن، رئيس تصميم JLR وفريق جاكوار بقيادة جوليان طومسون، النسب التي يريدون أن تعمل التشكيلة المستقبلية بأكملها عليها. هذا كثير للقيام به في خمس سنوات فقط. هل يمكن أن يكون مشروعًا مشتركًا مع صانع سيارات آخر مطروحًا على البطاقات أو أنه يمكن شراء منصة من مورد خارجي، مثل Magna Steyr؟

 

ما نوع السيارات الجديدة التي ستصنعها جاكوار؟ اقترح بولوري أن تكون لاند روفر هي العلامة التجارية JLR SUV (والشائعات عن سيارة جاكوار J-Pace ذات السبعة مقاعد تم استبعادها بالفعل نتيجة لذلك)، في حين أن مبيعات الصالون آخذة في الانخفاض بسرعة. إذن، أين بقيت هذه السيارة الجديدة من جاكوار لتتجه؟

 

هل تمتلك جاكوار القدرة على التسويق والموارد اللازمة للانتقال من علامة تجارية متميزة إلى علامة تجارية فاخرة، كما تم استهدافها؟ كل هذا يلمح بشكل جيد للغاية إلى أستون مارتن – وخصائص بنتلييسك ونقاط السعر، لكن هذا بالتأكيد امتداد للواقع؟ ربما يكون الوسط – الذي تجسده مازيراتي على الأرجح – أكثر واقعية، وإن كان منخفضًا في دراسات الحالة الناجحة للاستلهام منها. لماذا يمكن أن تنجح جاكوار في هذا المجال بينما لا ينجح الآخرون؟

 

مبيعات جاجوار انخفضت 37% على أساس سنوي

 

هل تستطيع جاكوار الوصول إلى عام 2025؟ كانت مبيعات العام الماضي رهيبة: انخفضت بنسبة 37٪ على أساس سنوي لتصل إلى 102,494 ( باعتهم BMW من الفئة الثالثة وحدها).

 

يُفترض الآن أن تجار التجزئة قد تُركوا لتغيير المنتجات المحدثة ولكن القديمة التي أعلن مبتكروها أنها غير مناسبة للغرض اعتبارًا من عام 2025. وهذا من أربع إلى خمس سنوات من الكسب غير المشروع لهم، يليه احتمال إعادة الاستثمار (مرة أخرى) في بداية جديدة تمامًا. إنه طلب كبير لإقناعهم بالشراء في هذه الرؤية، بالنظر إلى العائدات المنخفضة تاريخياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى