الكشف عن أودي Q4 E-tron الكهربائية الجديدة

كشفت أودي عن سيارة Q4 E-tron الجاهزة للإنتاج قبل أن تبدأ عمليات تسليم السيارة الكهربائية متعددة الاستخدامات في المملكة المتحدة في النصف الثاني من عام 2021.

 

وأودي Q4 هي رابع سيارة كهربائية مخصصة للشركة، في أعقاب ترون E، E-ترون سبورت باك و مؤخرا كشفت E-tron لGT، وأنها أول من أن يستند على منصة MEB السيارة الكهربائية لشركتها الأم فولكس واجن – كما يستخدم لـ ID فولكس واجن 4 و سكودا أيناك.

 

يتم إنتاج Q4 E-tron في هيكلين مميزين، نموذج سيارات الدفع الرباعي القياسي يركز على التطبيق العملي العام، في حين أن طراز سبورت باك الأكثر أناقة وذات السقف الفخم يهدف إلى الحصول على مكانة رياضية أكثر في السوق.

 

تحتفظ إصدارات الإنتاج إلى حد كبير بنفس التصميم مثل المفاهيم الخاصة بكل منها، مع واجهة أمامية خادعة تهيمن عليها شبكة فارغة، وقنوات هواء شديدة التنظيم، ومصابيح أمامية زاويّة بوظيفة LED، وغطاء محرك محيطي وخطوط منحوتة بعمق فوق كل قوس عجلة. يتم تمييزها بشكل أكبر عن طريق معالجة مختلفة بمهارة للمصد الأمامي والشبك الأمامي.

 

في الخلف، يستقبل طراز SUV شاشة خلفية بزاوية داخل باب خلفي عمودي، في حين يتميز الطراز سبورت باك بباب خلفي أقل عمقًا على طراز الرفع الخلفي مشابه في التصميم لسيارة E-tron  سبورت باك الأكبر. كما هو معتاد في كل سيارة كهربائية من إنتاج أودي، كلاهما يحتوي على شريط إضاءة مكابح ملفوف مع رسومات LED مميزة. تتنوع العجلات من 19 بوصة إلى 21 بوصة.

 

بطول 4590 مم وعرض 1865 مم وارتفاع 1613 مم، فإن Q4 E-tron SUV أقصر بـ 185 مم وعرض 15 مم وأطول 13 مم من منافستها  تسلا موديل Y. قاعدة عجلات مقاس 2760 مم تمنحها أجزاء متدلية قصيرة نسبيًا، بالإضافة إلى منصتها على غرار لوح التزلج الذي يتميز بأرضية مسطحة، وهي مقصورة وصفتها أودي بأنها من “الأطول في فئتها”. يضع صانع السيارات الألماني معامل السحب لسيارات الدفع الرباعي عند 0.28 و سبورت باك الأنيق عند 0.26.

 

في الداخل، تتبنى سيارتا Q4s لوحة القيادة وتصميم المقصورة الخاصين بهما. تشمل العناصر الرئيسية عجلة قيادة جديدة مع أدوات تحكم حساسة للمس، وشاشة عرض رقمية مقاس 10.25 بوصة مع رسومات فريدة وشاشة عرض معلوماتية ترفيهية قياسية مقاس 10.1 بوصة (اختياري 11.6 بوصة) مع وظيفة التحكم الصوتي “هاي أودي ”. يمكن للعملاء الاختيار من بين ثلاثة إعدادات مختلفة: قياسي وافتراضي و فيترال بلس.

 

Q4 E-tron هو أيضًا أول طراز من أودي يتميز بشاشة عرض الواقع المعزز على الزجاج الأمامي، مع معلومات، بما في ذلك أوامر الملاحة المتحركة، معروضة على الزجاج الأمامي في مجالين منفصلين وبعمق مجال متفاوت.

 

سيتم بيع Q4 E-tron في المملكة المتحدة مع اختيار ثلاثة محركات تقدم الدفع الخلفي والدفع الرباعي.

 

مواصفات محرك Q4 E-tron

 

تفتح Q4 35 E-tron التشكيلة بمحرك كهربائي مثبت في الخلف يوفر 168 حصانًا و 229 رطلاً قدمًا جنبًا إلى جنب مع بطارية ليثيوم أيون 52 كيلو واط في الساعة (صافي). يبلغ وزن الميزان 1890 كجم (1895 كجم من سبورت باك)، ويتفاخر بوقت رسمي للتسارع من 0 إلى 62 ميل “الميل يعادل 1.6 كم ” في الساعة من 9.0 ثوانٍ ونطاق 208 أميال في دورة اختبار WLTP في شكل سيارات الدفع الرباعي.

 

التالي هو Q4 40 E-tron ذو الدفع الخلفي، والذي يتلقى نفس إعداد المحرك الكهربائي المثبت في الخلف مثل Q4 35 E-tron ولكنه يرفع الطاقة إلى 201bhp (عزم الدوران لم يتغير عند 229 رطلاً قدمًا) وسعة البطارية إلى 77 كيلو واط في الساعة (صافي) لمدة تتراوح من 0 إلى 62 ميلاً في الساعة من 8.5 ثانية، وفي سيارات الدفع الرباعي، نطاق من 316 ميلاً.

 

يقتصر كل من Q4 35 E-tron و Q4 40 E-tron إلكترونيًا على سرعة قصوى تبلغ 100 ميل في الساعة، لكن Q4 50 E-tron الأكثر توجهاً نحو الأداء يمكنه كسر 111 ميلاً في الساعة.

 

سعة شحن أودي Q4 E-tron

 

تبلغ سعة الشحن القصوى 7.4 كيلو واط على نظام التيار المتردد و 100 كيلو واط باستخدام التيار المستمر لـ Q4 35 E-tron، حيث يسمح Q4 40 E-tron و Q4 50 E-tron بسرعات تصل إلى 11 كيلو واط على التيار المتردد و 125 كيلو واط للتيار المستمر.

 

يعتمد النموذج الجديد على نظام التعليق الأمامي والخلفي بخمس وصلات من طراز MacPherson، مع مجموعة التخميد التكيفية التي سيتم توفيرها في الطرز المختارة.

 

سيتم إنتاج كلاهما جنبًا إلى جنب مع ID 4 في مصنع Zwickau التابع لشركة فولكس فاجن في ألمانيا، حيث سينضم إليهما قبل نهاية عام 2021 من قبل كوبرا بورن هوت هاتشباك ومقرها MEB. من المقرر أن يتم تجميع موديلات أودي الجديدة في السوق الصينية في مشروع مشترك تديره أودي و سايك في أنتينج، الصين.

 

تتوفر أربعة مستويات من القطع منذ الإطلاق: Sport و S Line و Edition 1 و Vorsprung. تبدأ أسعار سيارات الدفع الرباعي في المملكة المتحدة من 40,750 جنيهًا إسترلينيًا لـ 35، وترتفع إلى 44,990 جنيهًا إسترلينيًا للطراز 40 و 51370 جنيهًا إسترلينيًا للخمسين. لم يتم تحديد أسعار طراز سبورت باك بعد، ولكن من المحتمل أن تحصل على علاوة تبلغ حوالي 1500 جنيه إسترليني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى