أبرز تصريحات المتحدث باسم «مبادرة الإحلال» لـ «إيجيبت أوتوموتيف»

تدرس المبادرة الرئاسية لـ إحلال السيارات وتجديدها السيارات المتقادمة التى مر عليها أكثر من 20 عام لتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي، ضم سيارات جديدة ملاكي لأحدى الماركات المعروفة، وسيتم الإعلان عنهم بمنتصف شهر مايو المقبل.

 

عبد الرازق : 2 مليون جنيه إجمالى مصروفات وزارة «المالية» كحافز اخضر للأن

 

قال أحمد عبد الرازق، المتحدث باسم مبادرة تجديد و إحلال السيارات المتقادمة في وزارة المالية، لـ «ايجيبت اوتوموتيف»، إن المبادرة ستضم السيارات الجديدة عقب استيفاء الشركة الأم لشروط وإجراءات المبادرة.

 

أشار «عبد الرازق»، إلى أن أبرز الشروط الواجب توفرها فى الشركات الراغبة بالمشاركة ضمن المبادره إعتماد الشركة على 45 % من المكونات المحلية فى صناعة السيارة.

 

أوضح أن يجب على الشركات الراغبة للانظام اتباع كافة المواصفات والجودة المطلوبة، ومن ضمن الشروط الواجب توافرها أيضا توفير الخدمات الكافية الخاصة بما بعد البيع والصيانة.

 

تابع : أن اجمالى مصروفات وزارة المالية حتى الأن 2 مليون جنيه تم سدادها كحافز أخضر للسيارات الجديدة التى تم تسليمها وعددهم 70 سيارة من قبل الشركات المشاركة بالمبادره وهم «الامل، المنصور، نيسان، هيونداى»، كما تسعى المبادرة تسليم 200 سيارة للمشاركين بالمبادرة خلال الفتره المقبلة.

 

الوزراة تتواصل يوميا مع شركة «غبور» لحل أزمة نقص مكونات الانتاج

 

وفيما يخص ازمه نقص مكونات الانتاج لدى شركة «غبور»، أكد «عبد الرازق»، أن الوزارة تتواصل يوميا مع الشركة لمتابعة تطورات الازمة الخاصة بالسيارات المشاركة بالمبادرة وهم «الالنترا، و الاكسينت».

 

أشار إلى أن أعداد المواطنين المتقديمن لاختيار السياره «الالنترا، و الاكسينت»، بلغ نحو 9000 متقدم، و اقل من 100 متقدم من بينهم فضلوا اختيار سيارات اخرى مشاركة ضمن المبادرة.

 

أضاف أن القيمة الإجمالية للحافز الأخضر تلغ نحو 7.1 مليار جنيه تم تخصيصها من الخزانة العامة، وإيداعها لدى (صندوق تمويل شراء مركبات النقل السريع)، التابع للمالية، والذى تم إنشاؤه عام 2010، وهو الذي يقوم بتحويل مقدم السيارة على الحساب البنكى للشركة المتعاقد معها إلكترونيا، ومن ثم إخطار صاحب السيارة ليستكمل باقى إجراءات الشراء، ودفع الأقساط.

 

تابع : أن نسبة التخصيص بالمبادرة ستكون 90 % للملاكى، و 10% للتاكسى والميكروباص، لافتا إلى أن هذه النسبة تأتى اعتمادا على عدد طلبات التسجيل التى بلغت نسبتها حتى الآن 80 % للملاكى، ووفقا لإحصائيات وزارة الداخلية، حيث أن اعدد المركبات التى مر على تاريخ إنتاجها 20 سنة فأكثر حتى نهاية 2020 تقول إن هناك 1.3 مليون سيارة ملاكي، فى مقابل 136 ألف تاكسى وميكروباص.

 

أوضح “عبد الرازق، إنه سيتم ضم الميكروباص للمرحلة الأولى من المبادرة ببداية العام المالى المقبل (2021 – 2022) وإن هذا التوقيت يرتبط بمدى جاهزية شركات تصنيع الميكروباص المحلية، إذ تشترط المبادرة أن تكون نسبة المُكون المحلى بالسيارة 45 %.

إحلال
إحلال السيارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى