تويوتا تطلق «bZ4X» أول سيارة كهربائية خاصة بالعلامة التجارية

bZ4X مفهوم جديد طال انتظاره لأول سيارة كهربائية تعمل بالبطارية من إنتاج تويوتا، والتي ستطرح للبيع في منتصف 2022.

 

يشير عنصر “bZ” في اسمها لاستراتيجية الكهرباء إلى عبارة ما وراء الصفر، إشارة إلى الانبعاثات الكربونية للعلامة التجارية اليابانية «Beyond Zero»، والتي من خلالها ستطلق ما لا يقل عن 15 مركبة كهربائية كليًا بحلول عام 2025، بما في ذلك سبع سيارات تستخدم لقب bZ.

 

في مقدمة هذا الإطلاق، ستكون bZ4X أول طراز يستخدم بنية السيارة الكهربائية e-TNGA الجديدة التي تم تطويرها بالتعاون مع سوبارو، والتي ستكون أول سيارة كهربائية من نوع E-TNGA الخاصة بها هي سيارة SUV بحجم فورستر.

 

مميزات منصة bZ4X

 

تشمل الخصائص المميزة للمنصة، البروزات القصيرة وقاعدة العجلات الطويلة، تقول تويوتا إن مساحة الأرجل الخلفية للسيارة يمكن مقارنتها مع ما يقرب من 900 ملم الذي توفره سيارة الصالون الفاخرة LS من لكزس . هنا، تدعم المنصة تقاطعًا رباعي الدفع (ومن هنا جاءت لاحقة “4X”)، والتي يُزعم أنها تركز على الراحة والاتصال والانفتاح.

 

تلميحات التصميم ذات الزوايا الثقيلة، وتقليم قوس العجلة الأسود الكثيف، والصورة الظلية المألوفة والسقف المتباين، إلى تأثير RAV4 SUV القوية، والتي تم توفيرها مؤخرًا مع مجموعة نقل الحركة الهجينة المدمجة. ومع ذلك، تشير الخصائص المختلفة، بما في ذلك تصميم الواجهة الأمامية الجديد كليًا، إلى لغة تصميم مختلفة للمركبات الكهربائية التي تحمل شارة bZ.

 

بدلاً من الشبكة التقليدية، يحتوي الشريط الأسود الضيق على مستشعرات لميزات القيادة الذاتية، في حين أن المصابيح الأمامية ذات التصميم الحاد والقنوات الهوائية المنحوتة هي جزء من مظهر “رأس المطرقة” الجديد من تويوتا، والذي يهدف إلى صناعة “موقف جديد ووجود على الطريق”.

 

تم تصميم المقصورة، لمنح السائق “إحساس بالاتصال المباشر بالطريق وبالمعلومات المهمة”. تم تثبيت لوحة العدادات على مستوى منخفض لتحسين الرؤية الأمامية وتقليل التشتت. من المتوقع أن تظهر الشاشة المركزية الكبيرة والكونسول الوسطي العريض ولوحة العدادات المحكم في سيارة الإنتاج.

 

هناك المزيد من التفاصيل الفنية التي مازالت قيد السر لمجموعة نقل الحركة الكهربائية، ولكن يقال إن النظام يعتمد على أكثر من 20 عامًا من تقديم مجموعة نقل الحركة الكهربائية من تويوتا، ويمتلك “كفاءة رائدة في فئتها ونطاق قيادة تنافسي للغاية”. مع إرسال القوة إلى جميع العجلات الأربع، يُقال إن bZ4X توفر قدرة حقيقية على الطرق الوعرة، فضلاً عن “راحة البال”.

 

جديد bZ4X

 

تم تحسين مجموعة سيارات الدفع الرباعي من خلال نظام شحن شمسي على متن الطائرة يساعد على ضمان أن يكون للطقس البارد تأثير ضئيل على قابلية الاستخدام – وهو عيب ملحوظ في تقنية البطاريات التقليدية.

 

مثل مفهوم LF-Z الجذري الذي أظهرته العلامة التجارية الشقيقة لكزس مؤخرًا، تستخدم bZ4X نظام توجيه بسلك مبتكر، والذي يزيل الرابط الميكانيكي بين عجلة القيادة والمحور الأمامي. تدعي تويوتا أن هذا يعزز التحكم مع تقليل التأثير الاتجاهي للأسطح الخشنة والفرامل.

 

تخطط تويوتا لنقل جهاز التوجيه المميز للسيارة إلى الإنتاج نتيجة لذلك، في أسواق عالمية مختارة، نظرًا لأن السائق لديه سبب أقل لتحريك يديه حول عجلة القيادة.

 

تويوتا بباعت 17 مليون سيارة كهربائية وخفضت أسطولها بنسبة 22% من الانبعاثات

 

يتمثل جزء آخر من استراتيجية Beyond Zero في تحقيق الحياد الكربوني لجميع المركبات طوال دورات حياتها الكاملة – من سلسلة التوريد إلى التخلص منها. حتى الآن، باعت تويوتا أكثر من 17 مليون سيارة كهربائية، والتي، كما تقول، ما يعادل توفير 140 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون. بين عامي 2010 و 2019 فقط، خفضت تويوتا انبعاثات أسطولها من ثاني أكسيد الكربون بنسبة 22٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى