«هيونداي» تشعل المنافسة بشاحنات هيدروجينية جديدة

تخطط شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية لشحن سلسلة جديدة من الشاحنات الهيدروجينية إلى أوروبا في وقت لاحق من هذا العام، مما يزيد من حدة المنافسة في معركة لاختبار جدوى نقل البضائع الثقيلة، وفقًا لرويترز.

 

قال مارك فرايمولر، الرئيس التنفيذي لشركة هيونداي هيدروجين موبيلتي “HHM، إن فئة جديدة من شاحنة هيونداي أكسنت، المجهزة بخلايا وقود أكثر كفاءة مع عمر أطول، من المقرر أن تصل إلى أوروبا في الربع الرابع.

 

رغم ارتفاع تكلفته.. الهيدروجين ذو مدى أكبر من البطاريات الكهربائية

 

وأضاف أن الهيدروجين أقل ميزة من البطاريات الكهربائية من حيث رهانات النقل الخضراء لأنه أغلى ثمنًا، لكن المؤيدين للوقود يقولون إن الشاحنات التي تعمل بالهيدروجين للنقل لمسافات طويلة تتمتع بميزة أنها ذات مدى أكبر.

 

تقوم شركة HHM، وهي مشروع مشترك بين هيونداي وشركة الهيدروجين السويسرية H2 إنرجي، بتأجير شاحنات الهيدروجين “الخضراء” للعملاء التجاريين في سويسرا منذ أكتوبر الماضي. وتخطط الشركة للذهاب إلى دول أوروبية أخرى العام المقبل.

 

ستضع دفعة هيونداي الأخيرة مزيدًا من الضغط على المصنعيين المحليين، الذين يطورون خطط الهيدروجين الخاصة بهم.

 

ومن بين هؤلاء شركة دايملر الألمانية مع شركة فولفو السويدية وشركة أيفكو الإيطالية، وهي وحدة تابعة لشركة صناعة السيارات الإيطالية الأمريكي، والتي تتعاون مع شركة صناعة الشاحنات منخفضة الانبعاثات نيكولا.

 

الاتحاد الأوروبي يسعى لخفض انبعاثات الكربون بمقدار الثلث خلال 9 سنوات

 

أصبح الهيدروجين في دائرة الضوء في أوروبا، حيث يريد وزراء البيئة في الاتحاد الأوروبي خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من الشاحنات بمقدار الثلث بحلول عام 2030 عن مستويات عام 2019، مما يهدد بفرض حظر محتمل على الديزل وزيادة الضرائب، أضف على ذلك ما يصل إلى 75٪ من رسوم الطرق المنخفضة للمركبات الصديقة للبيئة.

 

على الرغم من أنها أغلى من السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، فإن السيارات الكهربائية التي تعمل بخلايا الوقود، والتي يقودها الهيدروجين الموجود على متنها، من المحتمل أن تستفيد من رغبة أوروبا في بناء صناعة رائدة عالميًا لتكنولوجيا الهيدروجين.

 

تشير دراسة أجرتها شركة الاستشارات بيريلز استراتيجي أدفيسوريس، إلى أنه بحلول عام 2030، ستكون 25٪ من مبيعات الشاحنات الجديدة في أوروبا تعمل بالبطاريات و 10٪ من خلايا الوقود الهيدروجينية. لكن النسبة يمكن أن تتغير إذا تم رفع مستوى الهيدروجين الأخضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى