إيطاليا تدخل حلبة المنافسة بمصنع عملاق لـ بطاريات السيارات الكهربائية

تعتزم إيطاليا استثمار مليار يورو (1.22 مليار دولار) في مصنع لـ بطاريات السيارات الكهربائية ومن المتوقع أن تلعب شركة ستيلانتيس لصناعة السيارات دورًا رائدًا في ذلك، وفقًا لرويترز.

 

في الخطة التي أرسلتها إلى بروكسل في أبريل للوصول إلى صناديق التعافي التابعة للاتحاد الأوروبي، خصصت روما حوالي 600 مليون يورو من الأموال العامة لمشروع بناء مصنع ضخم في إيطاليا.

 

لكنها واثقة من أن هذا قد يؤدي إلى مزيد من الاستثمارات من الشركاء الصناعيين والماليين ليصل الإجمالي إلى أكثر من مليار يورو، حسبما ذكرت المصادر.

 

قال أحد المصادر إن خطة روما هي إقامة مخطط كبير للشراكة بين القطاعين العام والخاص بحصة مملوكة لشركة ستيلانتيس على الرغم من أنه يتم أيضًا النظر في خيارات أخرى.

 

قال مصدر في الوزارة إن الإدارة العليا لشركة ستيلانتيس التقت بوزير الطاقة روبرتو سينجولاني خمس مرات في الأشهر الأخيرة، مضيفًا أن أحد الاجتماعات شمل أيضًا مديرين من ACC، وهو مشروع مشترك للبطاريات بين PSA و توتال إنيرجيز.

 

وحذرت المصادر من أن أي الخطة ستحتاج إلى الضوء الأخضر من بروكسل للتأكد من أنها متوافقة مع قواعد المنافسة ومساعدات الدولة.

 

مصنع بطاريات السيارات الكهربائية بسعة 37 جيجا وات

 

تتوخى خطة الإنعاش الإيطالية إنشاء مصنع للبطاريات بسعة 37 جيجاوات يعمل بما يصل إلى 500 عامل جديد بحلول عام 2030. وتستهدف الوثيقة تمويل نحو 1.8 مليار يورو بحلول ذلك التاريخ على الرغم من أن أحد مصادر الوزارة قال إن هذا غير مرجح.

 

ستيلانتيس تمتلك مصانع عملاقة في أوروبا باستثمارات 5 مليار يورو

 

تمتلك ستيلانتيس -رابع أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم- حاليًا مشروعين لمصنعين عملاقين في أوروبا، تحديدًا في فرنسا وألمانيا، باستثمارات إجمالية تبلغ 5 مليارات يورو.

 

وقالت إنه سيتم اتخاذ قرار بشأن إنشاء مصانع إضافية في أوروبا والولايات المتحدة في عام 2021 لدعم تحولها إلى التنقل الكهربائي.

 

قد تواجه روما منافسة شديدة من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، بما في ذلك إسبانيا التي تتجه بقوة إلى إنشاء مصانع جديدة للبطاريات و السيارات الكهربائية باستخدام مليارات من أموال الاتحاد الأوروبي للإغاثة من الوباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى