باناسونيك تبيع حصتها في تسلا مقابل 3.6 مليار دولار

قال المتحدث باسم شركة باناسونيك إن شركته باعت حصتها في شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا شركة بنحو 400 مليار ين وهو ما يعادل 3.6 مليار دولار وذلك في السنة المالية المنتهية في مارس الماضي. يأتي البيع في الوقت الذي تسعى فيه المجموعة إلى تقليل اعتمادها على تسلا وجمع الأموال للاستثمار في النمو.

 

تهيمن شركة تسلا على أعمال بطاريات باناسونيك، ولكن العلاقة بين الشركتين كانت متوترة في بعض الأحيان.

 

الأسهم التي باعتها باناسونيك قيمتها الأصلية 760 مليون دولار

 

اشترت باناسونيك 1.4 مليون سهم من أسهم تسلا بسعر 21.15 دولارًا للسهم في عام 2010 مقابل حوالي 30 مليون دولار. وبلغت قيمة هذه الحصة 730 مليون دولار في نهاية مارس 2020. واكتسبت الأسهم ما يقرب من سبعة أضعاف منذ ذلك الحين.

 

قال هيديكي ياسودا، المحلل في معهد أبحاث Ace: “قد يكون تأثير الأصول المشفرة -يشير إلى العملات الرقمية ومن بينها بيتكوين–  قد دفع سعر سهم تسلا فوق قيمته الجوهرية، مما يجعله وقتًا جيدًا للبيع”.

 

بيع باناسونيك لحصتها في تسلا لن يؤثر على الشراكة المستقبلية

 

قال المتحدث باسم شركة باناسونيك إن بيع الحصة لن يؤثر على الشراكة مع تسلا، وقد تم كجزء من مراجعة الأسهم بما يتماشى مع إرشادات حوكمة الشركات.

تسلا

 

يأتي البيع في الوقت الذي تقوم فيه شركة صناعة السيارات بتنويع سلسلة إمداد البطاريات الخاصة بها.

 

أبرمت تسلا صفقات مع شركة إل جي إنرجي سوليشن الكورية الجنوبية، وهي وحدة تابعة لشركة إل جي تشام، وشركة كاتل الصينية، حيث تخطط الأخيرة لإنشاء مصنع في شنغهاي بالقرب من قاعدة إنتاج شركة صناعة السيارات.

 

وقالت باناسونيك في وقت سابق من هذا العام إنها ستشتري أسهم شركة بلو يوندر لبرامج سلسلة التوريد الأمريكية، في صفقة قيمتها 7.1 مليار دولار. وهي أكبر صفقة من هذا القبيل منذ عقد، مما أثار دهشة المحللين الذين أشاروا إلى سجل الشركة المتقطع لعمليات الاندماج والاستحواذ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى