فورد تنتهج استراتيجية «صناعة السيارات حسب الطلب»

عززت شركة فورد موتور توقعاتها لأرباح 2021 بعد إعلان نتائج ربع سنوية أفضل من المتوقع، مما رفع أسهم الشركة الأمريكية الثانية لـ صناعة السيارات نحو ثلاثة بالمائة. رغم أن النقص المستمر في الرقائق العالمية يكلف حصة فـــورد في السوق في أمريكا الشمالية وأوروبا والصين، إلا أن ارتفاع الأسعار على الطرازات الأكثر ربحية مثل الشاحنات الكبيرة وسيارات الدفع الرباعي ساعد على زيادة الإيرادات والأرباح التشغيلية في أمريكا الشمالية، والتي تعد أكبر أسواقها.

 

قال جيم فارلي الرئيس التنفيذي لشركة فــورد، إن صانع السيارات كان عازمًا على التحول بعيدًا عن صنع المركبات التي ينتهي بها الأمر في شكل مخزونًا لدى الوكلاء، وانتهاج استراتيجية أخرى وهي البناء حسب الطلب، وبالتالي تقليل الخصومات المطلوبة في الحالة الأولى لإجراء عملية بيع.

 

وأضاف: نحن ملتزمون حقًا بالتحول نحو نظام قائم على الطلبات والحفاظ على المخزون عند مستوى 50 إلى 60 يومًا.

 

نقص الرقائق يدفع فورد للتركيز على السيارات الأكثر ربحية

 

دفعت إمدادات السيارات المحدودة بسبب النقص في الرقائق، فــورد، مثل الشركات المصنعة الأخرى، إلى التركيز على المنتجات ذات الهامش الأعلى. وقد مكنها ذلك من زيادة الإيرادات بنحو 5 آلاف دولار لكل سيارة في مما أضاف 1.5 مليار دولار إلى أرباحها التشغيلية الربع سنوية.

 

وأشار فارلي إلى أن المحللين في شركة فورد يروا بوادر تحسن في تدفق الرقائق الآن في الربع الثالث، لكن الوضع لا يزال متقلبًا.

 

وقال إن شركة فورد بدأت في التعامل بشكل مباشر أكثر مع مصنعي الرقائق وتقوم بتخزين الأجزاء المهمة مثل أشباه الموصلات، وتقوم باعتماد بعض المصادر الأخرى.

 

فورد ترفع توقعات أرباحها التشغيلية بـ 3.5 مليار دولار خلال العام

 

رفعت شركة فورد تقديرات أرباحها التشغيلية للعام بأكمله بنحو 3.5 مليار دولار، إلى ما بين 9 مليارات دولار و 10 مليارات دولار.

 

ارتفعت أسهمها إلى 14.34 دولارًا أمريكيًا بعد إغلاق الأسواق الأمريكية.

 

30 % نموًا في مبيعات فورد العالمية

 

قدّرت شركة فورد زيادة بنسبة 30٪ تقريبًا في المبيعات العالمية لوكلائها من النصف الأول إلى النصف الثاني من العام. ومع ذلك من المتوقع أن يؤدي ارتفاع تكاليف السلع والاستثمارات في خطة الشركة «فورد بلس» وانخفاض أرباح فورد كريدت إلى خفض أرباح التشغيل في النصف الثاني.

 

أعلنت الشركة عن أرباح تشغيلية قدرها 1.1 مليار دولار، وعززت توقعاتها للعام بأكمله للأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب إلى ما بين 9 مليارات دولار و 10 مليارات دولار.

شركة فورد - رئيس شركة فورد - مبيعات السيارات - فيروس كورونا - أضرار كورونا على الاقتصاد - موقع سيارات - موقع أخبار السيارات

انخفض صافي الدخل إلى 561 مليون دولار من 1.1 مليار دولار في الربع نفسه من العام الماضي. وقفزت الإيرادات إلى 26.8 مليار دولار من 19.4 مليار دولار خلال نفس الفترة.

 

ارتفاع إيرادات فورد في أمريكا الشمالية والقارة العجوز وانخفاضها في الصين

 

قفزت عائدات السيارات في أمريكا الشمالية بنسبة 37٪ لتصل إلى 15 مليار دولار. ارتفعت الإيرادات في أوروبا بنسبة 55٪ إلى 5.6 مليار دولار، لكنها انخفضت 31٪ إلى 600 مليون دولار في الصين.

 

عانت شركة فـورد من خسائر تشغيلية في معظم الأسواق الرئيسية، باستثناء أمريكا الشمالية، حيث بلغ إجمالي الأرباح قبل الفوائد والضرائب 194 مليون دولار، مما يعكس خسارة عن العام السابق.

 

فورد تفقد إنتاج 700 ألف وحدة خلال الربع السابق

 

وخسرت الشركة إنتاج نحو 700 ألف وحدة في الربع السابق كما هو متوقع لكنها تظل متفائلة بشأن النصف الثاني.

 

جدير بالذكر أن شركة فورد قدرت التدفق النقدي الحر المعدل للعام بأكمله بما يتراوح بين 4 مليارات دولار و 5 مليارات دولار.

 

قال لولر إن بعض هذه الأموال يمكن توجيهها نحو عمليات الاستحواذ، مشيرًا إلى الفرص المتاحة في السيارات الكهربائية والبطاريات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى