«ماروتي سوزوكي» في مهب الريح!

حذرت ماروتي سوزوكي ، أكبر شركة لتصنيع السيارات في الهند، من أن إنتاج سياراتها في سبتمبر سيتراجع بنسبة 60% بسبب نقص الرقائق، لتنضم بذلك إلى عدد كبير من صانعي السيارات العالميين الذين يواجهون ندرة حرجة يقودها الوباء. كانت ماروتي قد أشارت إلى وجود تأثير جزئي على الإنتاج في أغسطس، لكن خفض الإنتاج في مصانعها في ولايتي هاريانا وجوجارات لشهر سبتمبر يظهر أن المشكلة تتفاقم بالنسبة للذراع الرئيسي لشركة صناعة السيارات اليابانية سوزوكي.

 

حجم الإنتاج في سبتمبر يتضاءل إلى 40 في المائة

 

وقالت ماروتي إن إجمالي حجم الإنتاج في سبتمبر عبر المحطتين يمكن أن يكون حوالي 40% من الإنتاج العادي. حيث أنتجت الشركة 170 ألف و 719 سيارة في يوليو و 165 ألف و 576 في يونيو.

 

أصبح صانعو السيارات يعتمدون بشكل متزايد على الرقائق – لإدارة الكمبيوتر للمحركات، ولتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود وميزات مساعدة السائق مثل الكبح في حالات الطوارئ.

 

لكن الاضطرابات في سلسلة التوريد أثناء الوباء أدت إلى زيادة الطلب على الرقائق المستخدمة في الإلكترونيات مثل أجهزة الكمبيوتر حيث يعمل الناس من المنزل ويؤثرون على الإنتاج في شركات صناعة السيارات.

 

في مواجهة النقص، ركز العديد من صانعي السيارات على تصنيع نماذج عالية الهامش ورفعوا الأسعار أيضًا.

 

كانت ماروتي قد أعلنت في وقت سابق من هذا الأسبوع عن زيادات في الأسعار عبر الموديلات وقالت إن تكاليف المركبات على مدار العام الماضي استمرت في التأثر بالزيادة في تكاليف المدخلات.

 

تصنع شركة صناعة السيارات، التي تتمتع بقيمة سوقية أكبر من الشركة الأم سوزوكي موتور، سيارات اقتصادية مثل ألتو وسويفت الشهيرة.

 

ولم تذكر ماروتي في بيانها ما إذا كان الإنتاج سيتأثر بعد سبتمبر.

 

أزمة نقص الرقائق تعيش حالة من الغموض

 

وكان رئيسها، آر سي بهارجافا، قد قال في وقت سابق من هذا العام إن أزمة أشباه الموصلات لم تنته بعد، وأنه من الصعب التنبؤ بما سيحدث بعد ذلك.

 

ومع ذلك، قال محللون إن ماروتي في وضع أفضل من منافسيها للتغلب على الأزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى