«سميك» الصينية تستثمر 8.87 مليار دولار لبناء مصنع جديد للرقائق في شنغهاي

قالت الشركة الصينية الدولية سميك لتصنيع أشباه الموصلات إنها ستستثمر 8.87 مليار دولار لبناء مصنع للرقائق في شنغهاي لتوسيع طاقتها وسط نقص عالمي في الرقائق حيث تسعى بكين لتعزيز استقلالها في الصين. يأتي التوسع من قبل أكبر صانع للرقائق في الصين في الوقت الذي هز فيه النقص صناعات السيارات والإلكترونيات، مما حفز خطط طاقة جديدة من قبل شركات مثل الشركة التايوانية وجلوبال فوندريس.

 

خطة إنتاج سميك 100 ألف رقاقة شهرياً

 

قالت سميك إنها وافقت على بناء خط إنتاج بسعة شهرية تبلغ 100 ألف رقاقة 12 في منطقة التجارة الحرة في منطقة بودينج في مركز الأعمال الصيني.

 

ستركز الخطة على مسبك الدوائر المتكاملة والخدمات التقنية على عقد العملية لـ 28 نانومتر وما فوق، مدعومة بمشروع مشترك مملوك من قبل سميك.

أزمة الرقائق - قطع غيار - الرقائق

والشريك في المشروع المشترك هو لينجانج، وقالت الشركة إنها ستبحث عن مستثمرين آخرين في الشركة برأس مال مسجل يبلغ 5.5 مليار دولار.

 

الشركات الأخرى التي لديها مصانع في المنطقة هي شركة معاصرة -أمبريكس تكنولوجي وتسلا.

 

سميك مدعوم جزئيًا من قبل صندوق الرقائق الصيني التابع للدولة

 

في العقد الماضي، ضخت الحكومة الصينية المليارات من صندوق الرقائق الصيني لمساعدة شركات الرقائق المحلية على اللحاق بالمنافسين العالميين في اليابان وكوريا والولايات المتحدة، على الرغم من أن سميك تتخلف عن نظيراتها هناك.

 

يأتي كشف سميـك عن المصنع الجديد في أعقاب خطط توسع مماثلة في الأشهر الأخيرة لمصانع جديدة في شينزين وبكين.

 

الشركة مدرجة أيضًا في القائمة السوداء للحكومة الأمريكية التي تحرمها من معدات التصنيع المتقدمة من الموردين الأمريكيين. أشارت الولايات المتحدة إلى مخاوف تتعلق بالأمن القومي ونفت سميـك وجود علاقات مع الجيش الصيني.

 

عطلت هذه الإجراءات خطط الشركة للانتقال إلى صناعة الرقائق المتطورة، لكن أداءها المالي كان قوياً حيث أدى نقص الرقائق إلى زيادة الطلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى