وزير المالية: 100 ألف طلب جديد على تطبيق سيارات المصريين بالخارج

والجمارك تؤكد أن التيسيرات الجمركية تسري على الاستيراد من المناطق الحرة

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج شهدت إقبالًا كبيرًا خلال الأسبوع الأول من إعادة فتح باب التسجيل عبر تطبيق سيارات المصريين بالخارج، موضحاً حرص الوزارة على تقديم كل التسهيلات الجمركية لتوسيع قاعدة المستفيدين بهذه المبادرة من المواطنين المقيمين بالخارج.

100 ألف طلب جديد خلال أسبوع

وفي بيانٍ نشرته الوزارة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أكد معيط أن نحو 100 ألف مواطن من المقيمين بالخارج سجلوا طلباتهم إلكترونيًا فور فتح باب التسجيل عبر التطبيق، وفقاً لقانون مد مبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج» اعتبارًا من 30 أكتوبر 2023 ولمدة ثلاثة أشهر تنتهي في 30 يناير 2024.

ومن جانبه أشار الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، إلي سهولة خطوات فتح حساب إلكتروني على التطبيق، وأنه بمجرد تسجيل البيانات للمتقدم، ورفع المستندات المطلوبة؛ يتم إخطار المتقدمين بالرسوم المستحقة تلقائياً.

تيسيرات على تطبيق سيارات المصريين بالخارج

كما أوضح غتوري أن التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تسري على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج، حيث توفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة واردة، على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية.

وأضاف رئيس المصلحة أنه في حالة صعوبة فتح حساب بنكي أو إجراء التحويل النقدي في أي دولة فإنه يجوز بعد استصدار شهادة موثقة من وزارة الخارجية، التحويل من حسابه البنكي بأي بلد آخر إلى مصر، مشددًا على أنه لن يتم إصدار موافقة استيرادية عند إيداع المبلغ النقدي المستحق للوديعة البنكية من داخل مصر.

شروط الاستفادة من مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وبحسب قانون المبادرة؛ يحق لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة الاستفادة من التيسيرات الجديدة لاستيراد السيارات، طالما توفرت الشروط المقررة، حيث حدد القانون الشروط التالية للاستفادة من تيسيرات استيراد السيارات من الخارج:

– ألا يقل سن المتقدم لطلب الحصول على سيارة من الخارج عن 16 عاما.

– في حالة ان يكون الطالب من غير المالك الأول للسيارة يشترط أن تكون السيارات المستوردة من الخارج تاريخ تصنيعها عام 2019 أو أحدث.

– يجب سداد نسبة 30% فقط من قيمة الضريبة الجمركية، والتي يتم استردادها بعد 5 سنوات.

– تقديم كشف حساب بنكي عن 6 أشهر سابقة لتاريخ التحويل.

– يجب أن يكون المتقدم المصري الذي يرغب في استيراد السيارة يمتلك إقامة قانونية سارية في الخارج.

– يجب استيفاء واستكمال إجراءات التسجيل الأولي من خلال تطبيق استيراد سيارات المصريين بالخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى