عملاء أوروبا في قائمة الانتظار لمدة عام قبل استلام سياراتهم

ترجمة – مروة مجدي:

تعاني مبيعات السيارات في القارة الأوربية انخفاضاً ملحوظاً؛ نظراً لأزمة نقص الرقائق الالكترونية الراهنة. إذ وصل عدد السيارات المحجوزة إلى 964 ألفاً و800 سيارة (بمعدل انخفاض 25% عن العام الماضي). وقد أعرب فيليب مونوز، المحلل العالمي بشركة جتو ديناميك، عن أسفه قائلاً “يواصل الموزعون مواجهة مأساة عدم توفر السيارات الجديدة بسبب أزمة نقص الرقائق الالكترونية والتي نجم عنها انتظار العميل وصول سيارته الجديدة لفترة تتعدى العام، الأمر الذي وجه العميل بالفعل إلى سوق السيارات المستعملة للحصول على غايته في أقرب وقت ممكن”. نقلاً عن موقع انسايد اي في

مصانع معدات السيارات الأساسية بحثت عن الحلول البديلة على الفور

ومن ناحية أخرى، ترتفع معدلات حجوزات سيارات الشحن الكهربائي لتصل إلى 221 ألفاً و500 سيارة جديدة (بزيادة تصل إلى 44% عن العام الماضي) مستحوذة بذلك على حصة 23% من إجمالي سوق السيارات خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنةً باستحواذ يصل إلى 12% أثناء العام الماضي، و5% في عام 2019. وقد تم بيع ما يقرب من مليون و500 ألف سيارة شحن كهربائي في القارة الأوروبية منذ مطلع هذا العام وحتى يومنا هذا، وفي الوقت ذاته تنخفض معدلات بيع سيارات الوقود التقليدي.
ولم تتأثر كثيراً المصانع التي تمد شركات السيارات بالمعدات اللازمة بالأزمة الراهنة، بل انتهزت الفرصة وقدمت عروضاً خاصة بالسيارات الكهربائية والسيارات الهجين؛ وبالتالي واصل المستهلكون الأوروبيون انتفاعهم من الحوافز والعروض التي تقدم خصيصاً لهذه السيارات.

أزمة نقص الرقائق الالكترونية لازالت تضرب سوق السيارات بقسوة

أدت أزمة نقص الرقائق الالكترونية وتزايد حدة أزمة المناخ إلى هبوط معدل مبيعات سيارات الوقود التقليدي مقابل زيادة معدل مبيعات السيارات الكهربائية والهجين. وقد سجلت السيارات ذات العوادم المنخفضة نمواً شهرياً بلغ نسبته 44% لتصل إلى عدد 221 ألفاً و500 سيارة بينما انخفضت حجوزات سيارات الوقود بنحو 51% لتصل إلى 167 ألف سيارة.
وقد سجلت نسبة سيارات الوقود المحجوزة 10.3 مقابل سيارة واحدة كهربائية أو هجين قبل ظهور الجائحة، بينما انخفضت هذه النسبة في الوقت الراهن لتصل إلى 1.3.

اكتساح سيارات الكروس أوفر والدفع الرباعي في أوروبا

ومن ناحية أخرى، تؤكد كافة المؤشرات أن العملاء في أوروبا يحبذون سيارات الدفع الرباعي، إذ وصلت نسبة حجوزات سيارات الكروس أوفر والدفع الرباعي إلى 46.5 % في سبتمبر الماضي وهو ما يعد رقماً قياسياً، ومن المتوقع أن ترتفع عما قريب لتصل إلى نسبة 50%.


ورغم الأزمة الحالية التي تواجهها تلك المصانع، فتواصل هذه السيارات رواجها بفضل وصول دفعة من السيارات الكهربائية والسيارات الهجين مثل تيسلا واى. وأضاف مونوز أن “في حالة استمرار هذا الاتجاه، عما قريب ستتشابه شوارع القارة الأوروبية في هذا الشأن مع الشوارع الأمريكية حيث تخطت نسبة سيارات الدفع الرباعي هناك أكثر من 50%”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى