حماية البيئة الأمريكية تقارن بين كيا أي في 6 وهيونداي أيونيك 5

ترجمة – مروة مجدي:

أصدرت وكالة حماية البيئة الأمريكية مؤخراً بياناً يحوي مقارنة بين موديلات كهربائية تعمل على إنتاجهم الشركة الكورية في القريب العاجل من حيث المدي، والكفاءة وهما هيونداي أيونك 5، كيا إي في 6.

وتعتمد كلتا السيارتين على الشاسيه ذاته الخاص بالسيارة هيونداي، مزودة ببطارية 800 فولت، ومحرك منفرد دفع خلفي أو محرك مزدوج دفع كلي. وفقاً لما ورد بموقع انسايد إي في المتخصص في أخبار السيارات الكهربائية.

وقد أصدرت الوكالة تقييمات لبطاريات صغيرة وكبيرة المدى بكل من السيارتين، ولكن بحسب ما أصدرته الوكالة تتاح السيارة هيونداي ايونيك 5 بخيار واحد وهو البطارية الكبيرة.

وتقع المقارنة الكاملة بين السيارتين من نفس الفئة لمتابعة والتعرف على الاختلافات الأساسية في المدى واستهلاك الطاقة الكهربائية. وزودت السيارتان بجنوط مقاس 19 بوصة رغم عدم الإشارة إلى ذلك في مستندات الوكالة.

بطاريات المدى القصير (الجر الخلفي) للسيارتين الكوريتين

وبفحص الفئة الأولى من الموديلين (تتضمن السيارتان قدرة البطارية ذاتها -بفارق 0.2 كيلو وات/ الساعة)، يتبين أن السيارة كيا إي في 6 تزيد بنحو 5.5% (12 ميلاً) عما أعلنته الوكالة، وبالتالي تزيد الكفاءة بنسبة 6%. ومن المفترض أن تنحصر معظم الاختلافات في ديناميكا الهواء ووزن السيارتين.

بطاريات المدى الأكبر (جر خلفي) لكل من كيا وهيونداي

أما في حالة فئات المدى الأكبر (جر خلفي)، فتقل كثيراً الاختلافات في المدى والكفاءة بحوالي 2%، وتعد صغيرة للغاية إلى حد قد لا يتمكن السائق العادي من ملاحظته.

كما يلاحظ اختلاف في كم الطاقة الكهربائية المنطلقة في السيارة كيا، إذ يصل إلى 160 كيلو وات في السيارة كيا مقارنة بـ 168 كيلو وات في السيارة هيونداي.

بطاريات المدى الأكبر (دفع كلي) في كيا وهيونداي

والجدير بالذكر، أن اختلافات كفاءة الأداء والمدى في الفئات العليا ترتفع لتصل إلى 7% (بما يعادل 18 ميلاً). كما يوجد اختلاف طفيف في كم الطاقة الكهربائية المنطلقة.

وفي النهاية يتبين من خلال هذا التقرير الذي أصدرته الوكالة مدى تقارب وتشابه السيارتين لبعضهما من حيث المواصفات التي ينجذب إليها العميل، لاختيار ما يناسبه من هاتين السيارتين بناءً على الشكل الخارجي والتصميم الداخلي والطراز والسعر.

وينتظر محبي السيارتين على أحر من الجمر بياناً تفصيلياً يركز على المواصفات والأسعار الخاصة بالسيارتين وموعد ومكان اطلاقها في الولايات المتحدة الأمريكية مما يتيح للعملاء إجراء الاختبارات على مدى وشحن السيارتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى