مدبولي يدعم تصنيع أول سيارة ركاب كهربائية لجنرال موتورز في مصر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء أمس، اجتماعاً مع شركتي منصور للسيارات ، ويمثلها “أنكوش أرورا”، الرئيس التنفيذي ، وجنرال موتورز مصر ، ويمثلها المهندس طارق عطا ، قدمت خلاله مجموعة منصور مقترحاً حول تدشين صناعة السيارات الكهربائية في مصر.

تدشين الصناعة في مصر

ويأتي الاجتماع كخطوة ثانية في طريق التعاون المشترك الذي تسعى الشركتين لتأسيسه مع الحكومة المصرية ؛ حيث أثنى رئيس الوزراء على نتائج لقائه السابق مع ممثلي الشركتين في مطلع الشهر الحالي، مؤكداً حرصه على البناء على هذا اللقاء المهم، من أجل دعم تنفيذ استراتيجية صناعة السيارات في مصر. التي يوليها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اهتماماً كبيراً ، موضحاً أن الدولة علي استعداد تام لتقديم كل سبل الدعم الممكن لبناء شراكات جادة في هذا المجال، لا سيما مع شركة “جنرال موتورز” التى تعد شريكاً مهماً بالنسبة لمصر.

وفي هذا الإطار استعرض “أنكوش أرورا”، الرئيس التنفيذي لمجموعة منصور للسيارات، مقترحاً حول تدشين صناعة السيارات الكهربائية في مصر، مسلطاً الضوء على مؤشرات حجم مبيعات المركبات الكهربائية في السوق العالمية، حيث شهد عام 2021 طرح 2.65 مليون مركبة كهربائية جديدة، بزيادة تخطت نسبة 168٪ مقارنة بعام 2020، وتضاعف حصة المركبات الكهربائية عالمياً لتصل إلى 14٪ مقارنةً بنسبة 7٪ عام 2020.

دعم الحكومات لتشجيع النقل الأخضر

وأضاف ” أرورا“ أن سوق المركبات الكهربائية في أوروبا شهد نمواً ملحوظاً نتيجة عدد من العوامل أبرزها الحوافز التي تقدمها الحكومات، وفرض قوانين للحد من الانبعاثات الضارة، والتوسع في بدائل النقل الأخضر ، ومن المتوقع نمو صناعة المركبات الكهربائية بمعدل سنوي يصل إلى نحو 27٪ بحلول عام 2030.

كما تناول بالشرح رؤية الشركة للعناصر الأساسية لإنجاح سوق المركبات الكهربائية في مصر، مستعرضاً في هذا الشأن أبرز الحوافز التي تم تبنيها عالمياً، ومقترحات الحوافز التي يمكن تطبيقها في مصر.

نموذج أول سيارة ركاب كهربائية

وعقب الاجتماع الذي حضره كل من محمد الغزالي حرب، رئيس إدارة تطوير الأعمال بمجموعة منصور للسيارات ، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة ، تفقد الوزراء نموذج سيارة ركاب صغيرة كهربائية من إنتاج شركة جنرال موتوز، حيث شرح ممثلو شركتي جنرال موتورز ومنصور للسيارات مواصفات وإمكانيات السيارة، ومواصفات النسخة الأخرى الأكثر تحديثاً، والتي يعتزمون طرحها في السوق المصرية العام القادم.

وأثني مدبولي علي نموذج السيارة الكهربائية الجديدة، مبدياً إمكانية طرحها في مصر عبر برامج ومبادرات مختلفة، تتضمن حوافز وإعفاءات لمشتري السيارات الكهربائية ، كما دعا ممثلي الشركتين لإعداد دراسة وافية حول خطتهم لتصنيع السيارة الكهربائية المقترحة في مصر، بما يدعم خطة الدولة في تنفيذ سياسة التنقل الأخضر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى