مصادر لـ «إيجيبت أوتوموتيف»: 25 قرشاً ارتفاع أسعار البنزين خلال أيام

يترقب عدد كبير من المواطنين الإعلان عن أسعار البنزين الجديدة في مصر، بالتزامن مع اقتراب موعد لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، الذي يتم انعقادها خلال يناير الجاري 2022.

أسعار البنزين الجديدة

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر مطلعة بوزارة البترول والثروة المعدنية في تصريحات خاصة لـ «ايجيبت أتوموتيف»، عن ارتفاع أسعار البنزين في مصر، بقيمة 25 قرشًا على أنواعه الثلاثة خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضافت المصادر، أن سعر لتر بنزين 95 بحسب أسعار البنزين الجديدة سيباع بنحو 9.50 جنيه بدلًا من 9.25 جنيه حاليًا، وسيرتفع سعر لتر بنزين 92 إلى 8.50 جنيه مقارنة بـ 8.28 جنيه، وسيبلغ سعر لتر بنزين 80 بنحو 7.25 جنيه، مقابل 7 جنيهات، مع تثبيت أسعار السولار دون تغيير داخل محطات الوقود.

وأوضحت المصادر، أن احتساب أسعار البنزين الجديدة في مصر، جاء بناءً على سعر برنت الخام، مع سعر الدولار محلياً، مشيراً إلى أن ارتفاع أسعار النفط داخل الأسواق العالمية خلال الربع الأخير من العام الماضي 2021، ساهم في توجه قرار لجنة التسعير التلقائي نحو زيادة عدد من المنتجات البترولية بالفترة الحالية.

وكانت الحكومة قد بدأت تطبيق آلية للتسعير التلقائي منذ عام 2019، على عدد من المنتجات البترولية وذلك بعد تحرير أسعارها ضمن برنامج نفذته للتخلص من دعم هذه المنتجات بشكل تدريجي، وجاءت آلية التسعير على أن يتم مراجعة أسعار المنتجات البترولية كل 3 أشهر من خلال لجنة مشكلة بقرار من رئيس الوزراء وبناءًا على تطورات الأسعار العالمية للبترول بحسب متوسط سعر خام برنت خلال الربع السابق للقرار، وسعر صرف الجنيه مقابل الدولار، على ألا تتجاوز نسبة الزيادة أو الخفض 10% كحد أقصى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى