مصر تستضيف قمة المناخ بـ 30 أوتوبيسا كهربائيا

تسعى الدولة المصرية إلى توحيد الجهود المبذولة من جانب عدد من الوزارات والجهات المعنية بملف منظومة وسائل النقل الجماعي الكهربائية، وذلك سعياً لتطوير هذه المنظومة، ودعم التوسع فى إنتاج وتصنيع المركبات الخاصة بها.

30 أتوبيس كهربائي بشرم الشيخ وأتوبيسات غاز بالعاصمة الإدارية

وفي هذا الإطار تعاقدت وزارة النقل مع إحدى الشركات لتصنيع أتوبيسات تعمل بالغاز الطبيعي محلياً، لتشغيلها فى العاصمة الإدارية الجديدة، كما تم التعاقد على نحو 30 أوتوبيسا كهربائيا ، ستكون جاهزة للعمل بمدينة شرم الشيخ قبل انعقاد قمة تغير المناخ القادمة ” COP27″ والتي تستضيفها مصر.

ويأتي ذلك ضمن خطة الدولة لتوطين مشروعات لتصنيع المركبات الصديقة للبيئة، سواء الأتوبيسات، أو “الميكروباصات”، على أن يكون هناك إنتاج متاح قبل انعقاد قمة المناخ.

ومن المقرر أن يتم تشغيل الأتوبيسات الكهربائية بمدينة شرم الشيخ، والاعتماد بشكل أكبر على وسائل النقل الصديقة للبيئة، في إطار الاستعدادات الخاصة باستضافة مصر للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ” COP27″ بمدينة شرم الشيخ، وذلك وفقاً لاجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي

عقده مع عدد من كبار مصنعي الأوتوبيس الكهربائي، بحضور عدد من الوزراء ورئيس الهيئة العربية للتصنيع ومحافظ جنوب سيناء.
كما يتم التعاون مع إحدى الشركات المصرية في مجال وسائل النقل الصديقة للبيئة، وخطوط إنتاج للأتوبيسات الكهربائية بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 250 أتوبيساً.

التصنيع محلياً خلال العام الجاري

كما يجري حالياً إتمام الإجراءات الخاصة بالتصنيع المشترك بالتعاون مع إحدى الشركات الأوروبية المتخصصة في صناعة الأتوبيسات الكهربائية، ومن المقرر أن يكون المنتج موجوداً في السوق قبل شهر نوفمبر المقبل.

وفي هذا الصدد طالب رئيس الوزراء مختلف الجهات المعنية بوسائل النقل الصديقة للبيئة بتقديم خطة متكاملة لإنتاج المركبات المطلوبة فى هذا الإطار، على أن تتضمن المدى الزمني لإتاحة تلك المركبات، مؤكداً أهمية تعميق المنتج المحلى في تصنيع هذه المركبات، مشيراً إلى أن الدولة تستهدف توفير الأتوبيسات الكهربائية في مدينة شرم الشيخ بصفة دائمة، وهناك خطة خاصة بإحلال “الميكروباصات” للعمل بالكهرباء.

كما أكد على أهمية البدء في تنفيذ خطة متكاملة لإحلال سيارات التاكسي بمحافظة جنوب سيناء بسيارات تعمل بالكهرباء، إلى جانب العمل على تجهيز محطات لشحن المركبات الكهربائية بمدينة شرم الشيخ، وتوفير أماكن جراجات لها، ومن جانبه لفت محافظ جنوب سيناء إلى استعداد المحافظة لتوفير الأراضي اللازمة لإقامة محطات الشحن، وكذا الجراجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى