تسبب النعاس.. تجنب تناول هذه الأطعمة قبل القيادة

ازدادت معدلات حوادث الطرق في مصر خلال الآونة الأخيرة، حيث شاهدنا الكثير من حوادث انقلاب السيارات و حالات التصادم الغير المعتادة، ومن الأسباب الشهيرة للحوادث عدم تركيز سائقي السيارات أثناء فترة القيادة نتيجة عدة عوامل، من بينها تناول مواد مخدرة أو بعض الأطعمة التي تتسبب في الشعور بالخمول والكسل مما يؤدي إلى النعاس أثناء القيادة.

وفي هذا السياق، تنصح الدكتورة إيمان كامل، استشاري التغذية العلاجية ورئيس قسم الصحة بالمركز القومي للبحوث، السائقين بتجنب تناول بعض الوجبات الغذائية قبل قيادة السيارة مباشرةً، نظراً لأنها تساعد على الشعور بالنوم والنعاس، وذلك من أجل تفادي وقوع حوادث الطرق، حتى لا يتعرض سائقي السيارات إلى مخاطر جسيمة.

الأطعمة المقلية

وأضافت كامل في تصريحات خاصة لـ « إيجيبت أتوموتيف »، أن الأطعمة المقلية تعد من أبرز 5 أكلات والتي تزيد من الشعور بالنعاس، و منها البطاطس والباذنجان، والطعمية وغيرها من المقليات، التي يقبل السائقين على تناولها أثناء وجبة الإفطار، الأمر الذي يساهم في تضاعف إفراز هرمون السيروتونين في المخ الذي يؤثر عى النوم والتركيز، مشيرة إلى أن البصل على الرغم من فوائده المتعددة إلا أنه يتسبب في الشعور بالنوم.

اللحوم الدسمة

وأوضحت استشاري التغذية، أن اللحوم الدسمة تساعد على رفع مستوى الكوليسترول بالدم، لأنها مشبعة بنسبة عالية من الدهون،  بالإضافة إلى أن الحمام المحشي الذي يتم تحميره بالزيت والأسماك تزيد من خمول الجسم، وبالتالي يسهم في ارتفاع معدلات الخطر أثناء فترة القيادة.

“المسبكات”

ومن جانبها، قالت الدكتورة ليندا جاد، استشاري التغذية العلاجية، إن الأكلات المسبكة التي يتم تحضريها بصلصة الطماطم والزيوت، تتسبب في توجه اندفاع الدورة الدموية نحو الجهاز الهضمي، مما ينعكس على السائق بحالة من الشعور بالخمول أثناء القيادة بعد تناولها خلال فترة وجيزة.

السكريات

وأضافت جاد في تصريحات لـ « إيجيبت أوتوموتيف »، أن الحلويات مثل البسبوسة والجاتوه والكنافة ترفع من مستوى السكر في الدم، وبالتالي تزيد من إفراز مادة الأنسولين للتعامل معها، الأمر الذي يزيد من إحساس النعاس والشعور بالتعب والخمول، وتنصح السائقين بأكل الفاكهة الطازجة، للحفاظ على معدل السكر في الدم بشكل طبيعي.

الكافيين والمنبهات

وأشارت استشاري التغذية العلاجية، إلى أن تناول الفتة على سبيل المثال خلال وجبة الغداء التي تحتوي مكوناتها على العيش والصلصة والسمنة المهدرجة، وهي المواد التي تستغرق وقتًا طويلًا أثناء عملية الهضم بالأمعاء، مشيرة إلى أن أكل الخضروات والجبن والأطعمة الخفيفة التي يتم إعدادها في المنزل تعمل على راحة الجهاز الهضمي وعدم تقلصه أثناء فترة القيادة.

وتابعت، أنه على الرغم من أن الكافيين والقهوة تعد أحد مشروبات التي تساعد على الانتباه والتركيز إلا أن الإفراط فيها وكثرة تناولها يؤثر على الجهاز العصبي وبالتالي التركيز أثناء القيادة على الطريق، وتنصح بتناولها بمعدل 2 إلى 3 أكواب على الأكثر خلال اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى