5 تحديات أمام قطاع السيارات.. أبرزها الصراع الروسي الأوكراني

يشهد قطاع السيارات حالة من الارتباك والتذبذب منذ بداية العام الجاري 2022، والتي شملت المستويين المحلي والعالمي، وهو ما يجعل القطاع بشقيه الصناعي والتجاري يقف في مواجهة تحديات عدة.

تحديات قطاع السيارات المحلية

ومن جانبه؛ أوضح أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن هناك 5 تحديات تقف عائقاً أمام قطاع السيارات، فالسوق تعاني من بعض المشكلات المحلية والعالمية على حد سواء، والتي ألقت بمردودها السلبي على ارتفاع أسعار السيارات بصورة مبالغ فيها في الآونة الأخيرة.

وفي حوار خاص لـ « إيجيبت اتوموتيف »، قسم أبو المجد هذه التحديات إلى أسباب محلية تكمن في 3 محاور رئيسية، وهي قرار وزارة الصناعة والتجارة بشأن وقف استيراد السيارات المستعملة الهجينة، والتي كان مسموحاً باستيرادها بحد أقصى 3 سنوات واستبدالها بموديل العام.

أما المحور الثاني كما أوضح رئيس الرابطة فيختص بالقواعد الجديدة للاستيراد من الخارج، والتي تساهم في توقف عمليات الاسيتراد الموازي واحتكار الوكلاء للأسواق، مشيراً إلى أن تلك القيود الصارمة ستحد من عمليات المستوردين، لأن القرار يتطلب إتاحة مراكز الخدمة والصيانة وفقا للموقع الجغرافي، بالإضافة إلى توفير 15% من قطع غيار السيارات المستوردة، الأمر الذي يعيق العملية الاستيرادية للسيارات الواردة.

وأشار رئيس رابطة تجار السيارات، إلى أن قرار البنك المركزي بوقف التحصيل المستندي والعمل بالاعتمادات المستندية، سيؤدي إلى حتمية توفر روؤس الأموال الضخمة للاستيراد، موضحاً أن الوكلاء كانوا يحصلون على بعض التسهيلات التمويلية، وفترات السداد طويلة المدى من المصدرين، مؤكداً أن نظام الاعتمادات المستندية سيزيد من الأعباء المالية على المستوردين والوكلاء.

تحديات عالمية

أما عن التحديات العالمية، فأكد أبو المجد أن الحرب الروسية الأوكرانية ستؤثر بالطبع على صناعة السيارات، خاصة أن دول الاتحاد الأوروبي تستورد من روسيا أكثر من 40% من الغاز الطبيعي، بينما تقوم دولة أوكرانيا بإنتاج بعض المواد الخام ومستلزمات الإنتاج الخاصة بصناعة السيارات كالأسلاك الكهربائية، والنيون وغيرها من المكونات الأخرى.

وأشار رئيس رابطة التجار، أن سوق السيارات مازال يعاني من التبعيات الناتجة عن نقص الرقائق الإلكترونية التي تعرف بأشباه المواصلات، مما ساهم في خفض معدلات الطاقة الإنتاجية بالمصانع، ونقص المعروض من السيارات داخل الأسواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى