نجار : تخريد وإحلال السيارات المتهالكة بأخرى جديدة قرارًا صائبًا

المتهالكة
يَرى كريم نجّار ، رئيس مجلس إدارة شركة «كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار»، المدير التنفيذى لـ«الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف»، أنّ جميع صناع السيارات باتوا حاليًّا معنيين بالتوجُّه الكهربائي؛ إذ مِن المنتظر أن تَصل السّعة الإنتاجية لأهم وأكبر صانعى السيارات فى العالم مِن السيارات الكهربائية إلى 50% مِن إجمالى السيارات المنتجة بحلول عام 2030، على أن تصل نسبة إنتاج السيارات العاملة بمحركات البنزين أو السولار إلى صفر تقريبًا بحلول عام 2050، وهو يتماشى مع توجُّه الدولة المصرية طويل الأمد نحو صناعة السيارات الكهربائية وتشجيع المستوردين على استيراد هذه الفئة من السيارات من خلال جعلها دون جمارك وتعيين رسوم ترخيص أقل لها، كما تُشجّع الدولة كذلك استيراد السيارات الهجينة بجميع أنواعها.

 

ورغم مخاطر تحويل السيارات إلى العمل بالغاز الطبيعى، مما يتطلّب إجراء عمليات التحويل على أعلى مستوى مِن الجودة والأمان، أكّد رئيس مجلس إدارة شركة «كيان إيجيبت»، المدير التنفيذى لـ«الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف»، أنّ عمليات تحويل سيارات الأجرة إلى العمل بالغاز الطبيعى فى مصر تتمّ بمواصفات وجودة عالية، والدليل على ذلك أنّ هناك حاليًّا ما بين 50 و60 ألف سيارة أجرة تعمل بالغاز الطبيعى فى البلاد، لم نسمع عن وقوع حوادث كثيرة لها.

وأضاف نجّار، أنّ تحويل السيارة مِن العمل بالوقود التقليدى إلى الغاز الطبيعى يتكلّف ما بين 8 إلى 12 ألف جنيه.. لكن بالنظر إلى تكاليف تشغيل السيارات العاملة بوقود البنزين ونظيراتها العاملة بالغاز الطبيعى، نجد أنّ الأخيرة توفّر أكثر من 50% من استهلاك وقود البنزين التقليدى، وهو ما يعود بالنفع على المستخدمين على المدى الطويل.

اختتم نجار رؤيته التحليلية لمبادرة تحويل السيارات القديمة إلى العمل بالغاز الطبيعى بقوله إن السيارات مثل أى سلعةٍ أخرى فى العالم لها عمر افتراضى، وبالتالى فإنّ قرار الدولة بتخريد وإحلال السيارات القديمة المتهالكة بأخرى جديدة يُعدّ قرارًا صائبًا للغاية.

وتابع: «علاماتى التجارية جميعها ستَدعم هذا التوجُّه، كما أظنّ أنّ كلّ المستوردين ومجمّعى السيارات فى السوق المحلى سيدعمون بدورهم عملية إحلال السيارات القديمة فى مصر».

و«كيان إيجيبت»، هى وكيل العلامات سيات وسكودا وكوبرا، فى حين أن «الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف» (EATC)، هى الوكيل الرسمى لسيارات أودى، وفولكس فاجن لسيارات الرّكوب، وفولكس فاجن للسيارات التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى