مبيعات الدراجات الهوائية تهدد خطة “صفر انبعاثات” في بريطانيا

تشهد الانخفاض الأكبر لها منذ عقدين

على الرغم من كل السياسات العالمية التي تتجه نحو تحقيق هدف “صفر انبعاثات”، ودعم وسائل التنقل التي تساعد على تحقيق هذا الهدف لمحاربة التلوث البيئي؛ إلا أن مبيعات الدراجات الهوائية بمختلف أنواعها في 2022 قد شهدت أكبر معدل انخفاض لها منذ 20 عاماً بالملكة المتحدة، وهي السوق التي تنتمي للقارة الأكثر سعياً نحو مكافحة تغير المناخ.

مبيعات الدراجات الهوائية

ففي تقريرها السنوي؛ نشرت منظمة التجارة الوطنية رابطة الدراجات (BA) بيانات مبيعات السوق عن العام المنصرم، حيث أوضح التقرير انخفاض إجمالي مبيعات الدراجات الميكانيكية في المملكة المتحدة لتصل إلى نحو 1.88 مليون وحدة في عام 2022، أي ما يقل عن العام الأسبق بنسبة 22٪، وأقل من عام 2019 أي ما قبل جائحة كورونا بنسبة 27٪.

الأمر شمل كذلك دراجات الأطفال التي انخفضت مبيعاتها إلى 700,000 وحدة، أي أقل بنسبة 28٪ عن أرقام عام 2019، بينما استقرت مبيعات الدراجات الكهربائية على نفس حجم المبيعات الذي حققته منذ عام 2020، في حين تمكنت دراجات الحصى (المخصصة للطرق الوعرة) في تحقيق أداء متميزا حيث ارتفعت مبيعاتها بنسبة 8٪ مقارنة بعام 2021، وارتفعت بنسبة 59٪ منذ عام 2019.

زيادة تشجيع ركوب الدراجات

ومن جانبه صرح سيمون أيرونز، مدير خدمة بيانات سوق رابطة الدراجات لموقع bikebiz البريطاني: “علينا كصناعة أن نرتقي إلى مستوى التحديات التي تنتظرنا، ونبذل كل ما في وسعنا لجعل ركوب الدراجات وسيلة نقل آمنة وجذابة لعدد أكبر من الناس في المملكة المتحدة، الأكثر إثارة للقلق هو انخفاض مبيعات دراجات للأطفال”.

ومن ناحيةٍ أخرى أوصت رابطة الدراجات بأهمية اتخاذ إجراءات لمعالجة انخفاض المبيعات، منها زيادة الدعم والتركيز على دور ركوب الدراجات في النمو الاقتصادي في المملكة المتحدة واستراتيجية صافي الصفر، والتزام الحكومة بمواصلة الاستثمار في ركوب الدراجات، زيادة تشجيع الرحلات القصيرة القابلة للدراجات للحد من انبعاثات السيارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى