تعرف على مسار المحطات الجديدة من الخط الثالث لمترو الأنفاق

استقبلت محطات الجزء الأول من المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق أمس جمهور الركاب بعد ثلاثة أشهر من التشغيل التجريبي، ليعلن وزير النقل بدء مرحلة التشغيل التجريبي بالركاب لمدة شهر قبل الافتتاح الرسمي خلال فاعليات مؤتمر المناخ COP27 في نوفمبر القادم.

مميزات الجزء الأول من الخط الثالث لمترو الأنفاق

ويمتد الجزء الأول من محطة العتبة وحتى محطة الكيت كات بطول 4 كم عبر أربع محطات نفقية؛ وفي السطور التالية نستعرض المعلومات الكاملة عن المحطات الجديدة:

– يبدأ مسار المحطات الأربع بمحطة جمال عبد الناصر من أمام دار القضاء العالي بوسط القاهرة؛ مروراً بالنفق أسفل نهر النيل من محطة ماسبيرو لمحطة صفاء حجازي بالزمالك ليصل إلى محطة الكيت كات.

– جميع أرصفة المحطات مجهزة بشاشات بيانات لإعلام الركاب بمواعيد قدوم القطار.

– جميع المحطات مجهزة باستعدادات خاصة لاستقبال ذوي الهمم؛ ومنها عدد 2 مصعد كهربائي بكل محطة.

– المحطات مجهزة بماكينات لإصدار التذاكر أتوماتيكيا ( TVM ).

– متوسط عدد ركاب عربة المترو الواحدة 150 شخص، تصل إلى متوسط 1200 شخص لقطار المترو الواحد ( 8 عربات ).

– ومن المتوقع أن يوفر المترو متوسط عدد (600-900) عربة خاصة بما تنتجه من العوادم الضارة للبيئة، والتي تقدر بكمية 36 ألف كيلو من الانبعاثات الكربونية يومياً، و13 ألف طن سنوياً، لمسافة 4 كم فقط هي طول الجزء الاول من المرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو.

جدير بالذكر أن المرحلة الثالثة من المشروع تمتد بطول 17.7 كم، وتشتمل على عدد 15 محطة من العتبة حتى ميدان الكيت كات لتتفرع شمالاً إلى منطقة إمبابة وصولاً إلى الطريق الدائري، وفرع جنوباً إلى المهندسين وبولاق الدكرور ماراً بشارعي وادي النيل وجامعة الدول العربية، ثم تمتد إلي جامعة القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى