“ مدبولي “ يعلن إلغاء نظام الاعتمادات المستندية خلال أقل من شهرين

ضمن حزمة إجراءات لرفع القيود عن رجال الصناعة

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، أنه في ضوء تكليفات السيد رئيس الجمهورية بإعداد حزمة اجتماعية في ظل تزايد معدلات التضخم عالميا، فإن مجلس الوزراء في خلال الفترة القليلة المقبلة سيعمل على وضع هذه الحزمة، والإعلان عنها والبدء في تطبيقها اعتبارا من الشهر القادم، مؤكدا أنه سيتم إلغاء العمل بنظام الاعتمادات المستندية خلال أقل من شهرين بالتوافق مع البنك المركزي.

الاعتمادات المستندية واستراتيجية الصناعة الوطنية

جاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الختامية للمؤتمر الاقتصادي ـ مصر 2022؛ مضيفاً أن إلغاء الاعتمادات المستندية ضمن حزمة الإجراءات الاجتماعية التي تأتي: “حتى نرفع القيود التي اشتكى منها جميع رجال الصناعة في هذا الشأن، فيما تضمنت الإجراءات كذلك إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصناعة المصرية خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر، بحيث تضع خارطة طريق للصناعة المصرية خلال السنوات العشر المقبلة”.

وأضاف مدبولي: “استناداً إلى ما سبق، سوف تعمل الحكومة خلال الأجل القصير على تنفيذ مجموعة من الإجراءات تتمثل في تبني آلية تواصل مستمرة بين الحكومة وجميع الفئات الأخرى للتعرف على أهم العقبات التي تواجه القطاعات المختلفة ووضع حلول عاجلة لها بطريقة غير تقليدية”.

وخلال جلسة “خارطة طريق مصر لتطوير قطاع الصناعة”؛ أوضح رئيس الوزراء، في تعقيب له، أن مصر ليست بمنأى عن العالم وعن الظروف العالمية الراهنة، وأن الحكومات على مستوى العالم تحاول بقدر الإمكان الخروج من الأزمة، مضيفاً: “نحن نثير هذه النقطة في ضوء القرارات التي تم إصدارها من قِبل البنك المركزي بالتنسيق مع الحكومة، فيما يخص الاعتمادات المستندية ، ونؤكد على أن هذه القرارات خرجت في وقت خرج فيه أكثر من 25 مليار دولار في أقل من شهر، وبالتالى مصر كانت في أزمة حقيقية، ولم يكن هناك أي مجال آخر، غير محاولة تحجيم وتقييد خروج الدولار بشتى السٌبل، حتى نستطيع الحفاظ على استقرار الدولة وتوفير الموارد والاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية والوقود”.

وتابع أنه : “بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية، وبالتنسيق مع البنك المركزي بالفعل، هناك عدد من الإجراءات والقرارات فيما يخص الاعتمادات المستندية ، نظراً لشكوى أغلب رجال الصناعة من هذا الأمر، وفي غضون أقل من شهرين سوف يتم الانتهاء منها”.

الإفراج عن مستلزمات الإنتاج

وتطرق مدبولي في تعقيبه إلى موضوع الإفراج عن مستلزمات الإنتاج ، حيث أكد أنه سيتم التوافق عليه مع البنك المركزي لإنهاء هذا الموضوع، لافتاً إلى أهمية دور الصندوق السيادي في مساعدة الشراكات من خلال الشراكة مع القطاع الخاص في العديد من المجالات، ومنها الصناعة.

وجدد رئيس الوزراء الدعوة لصاحب أي مشروع استراتيجي كبير يتضمن نقل مصانع من دول اخرى، أو مستثمر خارجي يريد النفاذ في السوق المصرية، بضرورة التواصل معه بصورة مباشرة من أجل اتخاذ كل الإجراءات السريعة، ولفت إلى تطلعه بأن يكون ما تم طرحه اليوم من حوافز واجراءات، عنصر جذب للمستثمرين في الخارج للقدوم إلى مصر والاستثمار في ظل مناخ الاستقرار والأمن، إلى جانب القرب من الأسواق الأوروبية التي بدأت تعيد النظر في منافذ المنتجات التي تستقطبها.

المؤتمر الاقتصادي .. مصر 2022

وكان المؤتمر الاقتصادي قد انعقد على مدار ثلاثة أيام من الأحد 23 وحتى اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر؛ وجاء تحت عنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، حيث ناقش المؤتمر على مدار الوضع الاقتصادي في مصر والعالم، بالإضافة إلى فرص دعم الاستثمار، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

جدير بالذكر أن المؤتمر الاقتصادي .. مصر 2022؛ تنعقد جلساته من اليوم الأحد 23 وحتى 25 أكتوبر الجاري، بعنوان «خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية»، والذي يناقش الوضع الاقتصادي في مصر والعالم، بالإضافة إلى فرص دعم الاستثمار، بمشاركة واسعة لنخبة من كبار الاقتصاديين، والمفكرين، والخبراء المتخصصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى