تعاون بين واشنطن والاتحاد الأوروبي لحل صراع إنتاج البطاريات الكهربائية

كشف الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، عن نيتهما لحل الخلافات بشأن الحوافز الأمريكية للمصنعين المحليين للسيارات والبطاريات الكهربائية، من خلال تشكيل فريق عمل جديد يهدف إلى حل هذا النزاع.

واتفقا الجانبان على “أهمية التنسيق الوثيق لدعم سلاسل التوريد المستدامة والمرنة عبر المحيط الأطلسي”، بحسب بيان أصدرته المفوضية الأوروبية.

قانون تمييزي ضد مصنعي البطاريات الكهربائية الأوروبيين

في الوقت نفسه أوضح البيان أن الاتحاد الأوروبي يشعر بالقلق من أن القانون الاقتصادي الأمريكي الأخير المسمى “قانون خفض التضخم” تمييزي ضد مصنعي التكتل، وفقا لما ذكرته “د ب أ”.

كما يوجد بند في القانون يضمن إعفاءات ضريبية للمستهلكين الأمريكيين من مشتري السيارات الكهربائية ببطاريات مصنوعة محليا، الأمر الذي يجعل الاتحاد الأوروبي يخشى من تعرض مصنعيه للخسارة.

البطاريات الكهربائية-ارشيفية

يذكر أنه تم إقرار القانون في أغسطس الماضي، وهو عبارة عن حزمة ضخمة تهدف إلى مكافحة تغير المناخ والإنفاق بقيمة 699 مليار يورو (700 مليار دولار)، وهو أهم جهد يقوم به المشرعون الأمريكيون على الإطلاق لمكافحة تدهور المناخ، بالإضافة إلى قرابة 400 مليار دولار مخصصة لدعم الطاقة النظيفة.

وخلال تصريحات في بروكسل، قال المفوض التجاري بالاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس إن التكتل يريد الإعفاء من “الشروط التمييزية” للبطاريات الكهربائية، تماما مثل كندا والمكسيك.

بعد الضغط عليه بشأن ما إذا كان الاتحاد الأوروبي يدرس رفع قضية في منظمة التجارة العالمية، أكد دومبروفسكيس فقط أن التكتل قيّم “قانون خفض التضخم” الأمريكي، و”سيدرس الخيارات”، ومن المقرر أن يُعقد أول اجتماع لفريق العمل الأسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى