رابطة المصنعين تستبعد عودة استيراد السيارات بعد إلغاء الاعتمادات المستندية

والتصنيع المحلي أكبر المستفيدين من القرار

يتسائل العديد من المواطنين عن تأثير إلغاء العمل بنظام الاعتمادات المستندية والعودة للتحصيل المستندي خلال أقل من شهرين بالتوافق مع البنك المركزي، وذلك بحسب ما أعلنه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في ختام المؤتمر الاقتصادي، ومدى انعكاسه على حركة سوق السيارات عند تطبيق تلك القرار.

وفي هذا الشأن، قال المهندس خالد سعد، رئيس رابطة مصنعي السيارات، إن قرار العودة للعمل بسندات التحصيل خلال فترة أقصاها الشهرين المقبلين، تأتي ضمن الإجراءات التيسيرية التي تتبعها الدولة للتخلص من قيود الاستيراد المفروضة، ويستهدف تحسين حركة ومؤشرات السوق المحلية.

إلغاء الاعتمادات المستندية لصالح استيراد مستلزمات الإنتاج

وأضاف سعد في تصريحات خاصة لـ « إيجيبت أوتوموتيف »، أن تأثير إلغاء الاعتمادات المستندية على الاستيراد من الخارج، سيكون في صالح التجميع المحلي، خاصة لأن أغلب شركات السيارات المنتجة كانت تعاني من نقص حاد في مكونات الإنتاج والمواد الخام، والتي أثرت على حجم العملية الإنتاجية على مدار الفترة الماضية.

واستبعد رئيس رابطة المصنعين، أن يكون للقرار مردود قوي على استيراد السيارات كاملة الصنع، في ظل استمرار عدم توافر العملة الدولارية في البنوك، مؤكدًا أنه سيكون هناك أولويات للمنتجات التي يتم استيرادها من الدول الأخرى، مشيرا إلى أنه من المرجح استيراد مستلزمات الإنتاج للسيارات، لعودة دوران عجلة الإنتاج للتصنيع المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى