المغتربون: تطبيق سيارات المصريين بالخارج لا يعمل .. والمالية: تلقينا 10 آلاف طلب

المبادرة تستمر لمدة 4 أشهر منذ بدء تشغيل الموقع الإلكتروني

منذ الكشف عن اللائحة التنفيذية لقانون منح تيسيرات للمصريين بالخارج والخاص بشأن استيراد سيارات المغتربين؛ ولم يكف المصريون المغتربون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عن متابعة كل تفاصيل القواعد المنفذة للقانون، والمنصة الإلكترونية التي أطلقتها وزارة الاتصالات المصرية لتلقي طلبات المصريين الراغبين في استيراد سيارات من الخارج والذي جاءت باسم تطبيق سيارات المصريين بالخارج على أنظمة الهواتف المحمولة بنوعيها.

أعطال تطبيق سيارات المصريين بالخارج

حيث أشارت بعض التعليقات من رواد موقع “الفيس بوك” إلى وجود عطل في تطبيق سيارات المصريين بالخارج الإلكتروني، مطالبين بضرورة إيجاد وسيلة تواصل للاستفسارات والاستعلام عن كافة المعوقات التي تواجه المغتربين أثناء عملية التسجيل.

ومن أبرز التعليقات التي أشارت إلى عطل التطبيق أوضح آسر سالم، أحد المغتربين بالخارج، أن التطبيق غير مكتمل ولا يسمح بفتح حساب من تليفون في بلد الإقامة، ولا بالاستعلام عن أي سياره موديل قبل 2019، كما أنه لم يتمكن من التواصل بأي وسيلة عبر التطبيق، قائلاً: “ ازي نحط فلوسنا في شي غير معلوم، انا عايش في الامارات وهيئة الاتصالات غير معترفه بالتطبيق، وبالتالي لاتسمح بعمله في الامارات، وعدم السماح بتلقي اي ماسدج منه ال هو ٦ ارقام اكواد التحقق من رقم الموبيل”، وبالمثل أوضح محمد سامي: “ عند تسجيل حساب علي التطبيق رقم التليفون لا يعمل ولا يرسل رسائل للتحقق علي الرقم .. ايه الحل في المشكله دي”

نفس الأمر واجه أحد المغتربين الذي تسائل في تعليق آخر باسم (سم سم) قائلاً: ” هل في ايميل او تليفون للتواصل معهم؟”، وأشار إسلام خطاب، مغترب، :”التطبيق لا يعمل للسيارات ذات الموديل قبل 2019 حتي ولو كنت مالك اول”، نفس المشكلة واجهت بشير كمال قائلاً: “في مشكله في التطبيق للمالك الاول للسيارات قبل 2019 ولا يوجد رد او اضافه علي الاستعلام او طلبات اضافة السيارات منذ اليوم الاول لعمل التطبيق.. ارجو التدخل وحل المشكله”.

مقترحات المصريين المغتربين

فيما طالب أيمن عبد العزيز، بـ :”إعادة النظر في أن مبلغ الوديعة يكون موجود بكامله في الحساب قبل ثلاثة شهور، لأنه ممكن أدخل جمعية وأكمل المبلغ..أو أتصرف لتكملة المبلغ بأي طريقة شرعية، وايضا إعادة النظر في مدة الأربع شهور..قليلة جدآ…هذا ليس رايي فقط..بل رأي كل من أعرفهم ويرغبون ف الاستفادة من القانون 161 لسنة 2022 “.

واتفق معه، علي حسن أحد المقمين بالخارج، على إعادة النظر في أمرين: الأول هو تخفيض نسبة الوديعة، أما الأمر الثاني فهو مد سنة الصنع إلى 5 سنوات لغير المالك الأول لتخفيف العبء على العاملين بالخارج، لأن “ ليس جميعهم مقتدرين “.

طلبات التسجيل بعد أول 48 ساعة من إطلاق المبادرة

وعلى الرغم من الصعوبات التي واجهت بعض المقيمين في الخارج؛ إلا أن وزير المالية الدكتور محمد معيط أكد في بيانٍ رسمي أن مبادرة تيسير استيراد سيارات الاستعمال الشخصي للمصريين المقيمين بالخارج قد شهدت إقبالًا كبيرًا منذ انطلاقها، حيث تم خلال 48 ساعة فقط تسجيل 10 آلاف حساب إلكتروني بالمنصة الرقمية للمبادرة عبر الهواتف الذكية، بينما وجه بالاستمرار فى تسهيل إجراءات الاستفادة من هذه التيسيرات.

وفي السياق ذاته، كان الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، قد أوضح أن مبادرة «تيسير استيراد سيارات الاستعمال الشخصي للمصريين المقيمين بالخارج» بدأت من 15 نوفمبر الحالي وتستمر لمدة أربعة أشهر تنتهى فى 14 مارس 2023، لافتًا إلى أنه تم إطلاق تطبيق سيارات المصريين بالخارج الخاص بهذه المبادرة بالهواتف الذكية؛ ليتلقى طلبات المصريين المقيمين بالخارج الراغبين في استيراد سياراتهم بالتيسيرات الجديدة عبر خطوات بسيطة عن طريق فتح حساب إلكتروني على هذه المنصة الرقمية، وتسجيل البيانات ورفع المستندات، وسيتم إخطار المتقدمين بالرسوم المستحقة تلقائيًا.

ومن جانبها تتلقى سها الجندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، الأسئلة التي وردت من المصريين في الخارج حول قرار إعفاء الجمارك والرسوم على استقدام سيارة من الخارج، وتقوم بالإجابة عليها من خلال الفيديو عبر الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى