“التزمنا بالقرارات”.. تويوتا مصر ترد على وقفات حاجزي السيارات الاحتجاجية

وتؤكد أن التعامل مع العملاء اتسم بالحرفية والمهنية

أصدرت شركة تويوتا مصر، بيانا رسمياً بشأن اعتصامات حاجزي السيارات لعدم تسليم الحجوزات بسبب نقص المعروض من السيارات، الناتجة عن صعوبة الاستيراد من الخارج، ترد فيه على ما جاء من اتهامات العملاء من عدم التزام الشركة بقرارات جهاز حماية المستهلك المنظمة لحجز السلع.

الرد على اتهامات حاجزي السيارات

وقالت الشركة في بيانها:” أنه الرغم مما صدر من تعديات من قبل بعض العملاء في الفترة الأخيرة، والتي تم تداولها على شبكات التواصل الاجتماعي، فقد حرصت الشركة وكل موظفيها على احتواء غضب العملاء مع كامل التقدير والتفهم لما يشعروا به من غضب واعتراض لوقف استيراد السيارات منذ شهر مارس 2022، كما هو مطبق على جميع وكلاء السيارات في مصر، والذي يعكس ما تمر به السوق المصرية في الوقت الحالي، ويؤكد على عدم افتعال الأزمات أو وجود نية مبيتة، خاصة وأن ذلك يعود بالسلب على نشاط الشركة، وأدى إلى تقليص نشاطها بأكثر من 70 %، نتيجة للظروف الاستثنائية للدولة، والتي يجب أن تتضافر جهود العملاء والوكلاء لاحتوائها سويا ومساندة الدولة في هذا الوقت”.

وبحسب ما جاء في البيان فقد:” تعرض موظفين الشركة للإساءة المستمرة وتعطيل سير العمل اليومي للشركة وتشويه سمعتها، وهي الشركة التي تتمتع بسمعة طيبة على مدار تاريخها العريق في السوق المصرية، فقد تم التعامل بمنتهي الحرفية والمهنية مع كل العملاء، واحتواء الموقف وديا، ولم يتم منع السادة العملاء من مقابلة بعض مسئولي الشركة، كما هو مزعم على شبكات التواصل الاجتماعي حيث تم استقبال السادة العملاء بالفرع”.

وفند البيان ما ورد في تصريحات العملاء من حاجزي سيارات تويوتا، وما تم تداوله من خلال وسائل الإعلام المختلفة وقنوات التواصل الاجتماعي من اعتصام لبعض العملاء في الفرع الرئيسي بالعباسية يوم الخميس الماضي الموافق 17 نوفمبر اعتراضا على عدم استلام سياراتهم.

الالتزام بتطبيق قرارات حماية المستهلك

حيث جاء بالبيان رداً على العملاء المسددين لكامل قيمة السيارة قبل تاريخ 12 إبريل 2022؛ بأن الشركة التزمت بتطبيق القرارات المنظمة في هذا الشأن، وتم تسليم السادة العملاء الذين قاموا بسداد كامل قيمة سياراتهم قبل هذا التاريخ بالسعر المعلن وقت الحجز.

وحول عدم توافر سيارات العملاء نظرا لوقف الاستيراد منذ 21 مارس 2022، أوضح البيان أنه قد تم التنسيق مع العملاء الذين قاموا بسداد كامل قيمة السيارة قبل 12 إبريل 2022 بالالتزام بتثبيت الأسعار لتسليم السيارات حين توافرها.

وبالنسبة للعملاء الذين قاموا بدفع مقدمات الحجز، والتي تتراوح ما بين 100 – 150 ألف جنيه طبقا لنوع الموديل، أكدت الشركة أنها التزمت بالآتي:

–   إما برد المبلغ بالجنيه المصري مضافاً إليه 18% فائدة سنوية، يتم احتسابها من تاريخ سداد أول دفعة حجز حتى تاريخ 18 مايو 2022، طبقا للقرارات المنظمة في هذا الشأن.

– أو في حال رغبة العميل في الاستمرار في الحجز  يتم توفير سيارة للعميل فور فتح استيراد السيارات من قبل الدولة، وهو ما لم يحدث منذ 21 مارس 2022 حتى تاريخه، ويتم تسليم السيارة فور توافرها بالسعر المعلن وقت الاستلام، وهذا طبقا للقرارات المنظمة في هذا الشأن.

أزمة حاجزي السيارات في مصر

جدير بالذكر أن أزمة حاجزي السيارات في مصر لم تقتصر على علامة تويوتا فقط، حيث أصدر حاجزي سيارات هيونداي بدورهم بياناً يتهمون فيهم شركة جي بي غبور أوتو بالتحيز للموزعين على حساب العملاء، حيث بدأت مشاكل الحاجزين في مصر في التفاقم بعد توقف الاستيراد إثر الأزمة الاقتصادية التي اشتدت في مارس الماضي وارتفاع سعر الدولار مع اندلاع الصراع الروسي الأوكراني، وهو الأمر الذي أدى إلى إصدار جهاز حماية المستهلك لمجموعة من القرارات المنظمة لهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى