وزير النقل يتفقد العمل بالخط الثانى للقطار الكهربائى السريع

من حدائق أكتوبر حتى محطة المنيا

في ضوء توجيهات الحكومة المصرية بالتوسع استخدام في وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام النظيف الصديق للبيئة، تفقد الفريق مهندس/كامل الوزير وزير النقل، اليوم، مواقع العمل بالخط الثانى للقطار الكهربائى السريع “أكتوبر /الأقصر / أسوان أبوسمبل” في المسافة من حدائق أكتوبر حتى محطة المنيا بطول 228 كم.

تشمل المسافة من حدائق أكتوبر حتى محطة المنيا 7 محطات “2 محطة سريعة و5 محطات إقليمية”.

وتابع وزير النقل التقدم في معدلات تنفيذ المحطات وأعمال تنفيذ جسر السكة وتم معاينة نقطة الربط مع الخط الأول للقطار الكهربائى السريع العين السخنة / مطروح عند حدائق أكتوبر والتى ستكون محطة تبادلية بين الخطين حيث سيكون مرور قطارات الخط الأول فى هذه المحطة سطحي والخط الثانى علوي.
كما تفقد الوزير باقى قطاعات المسار وتقاطعه مع الطرق “الدائري الأوسطي والإقليمى والصعيد الغربى وبنى مزار /البويطي وديروط /الفرافرة).

محطات الخط الثانى للقطار الكهربائى السريع

كما تفقد مواقع 7 محطات فى هذه المسافة من إجمالى 36 محطة، تشكل عدد محطات الخط الثانى من شبكة القطار السريع وذلك بواقع 2 محطة للقطارات السريعة وهى “بني سويف / الفيوم – والمنيا”، و5 محطات للقطارات الإقليمية هي، “العياط – الفشن – العدوه – بنى مزار – سمالوط”.

وجه الوزير بدراسة الحركة المرورية وطرق الاقتراب إلى المحطات، أن يكون موقع المحطات قريب من الطرق والاماكن السكنية ومناطق التقاطعات مع محاور النيل، لخدمة سكان محافظات الصعيد وايضا أن تكون جميع طرق الاقتراب للمحطات حرة وتخدم جميع اتجاهات الحركة المرورية وذلك تيسيرا على المسافرين للوصول إلى المحطات من كل الاتجاهات ومن جميع المدن والقرى القريبة.

شبكة القطار الكهربائي السريع

تبلغ السرعة التصميمية للشبكة 250 كم / ساعة، والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ ساعة والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة وقطارات نقل البضائع 120 كم / ساعة.

ومن المقرر أن تصل عدد القطارات الكهربائية السريعة بهذا الخط إلى 20 قطاراً، والقطارات الكهربائية الإقليمية 48 قطاراً بسرعة 160 كم /ساعة، و 20 جرار لنقل البضائع لضمان تحقيق أكبر عائد مالي يغطى مصروفات التشغيل والصيانة فيما بعد.

تتكون شبكة القطار الكهربائي السريع من 3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال حوالي 2000 كم منها حوالى 1400 كم لخدمة صعيد مصر، تتم بالتوازي مع التطوير الجاري لشبكة السكك الحديدية القائمة حالياً بطول 10 آلاف كم.

جدير بالذكر أن الحكومة المصرية تعمل على تنويع الوحدات المتحركة “سريعة وإقليمية” بهدف توفير وسيلة نقل حضارية تناسب كل مستويات الدخل، مع تقديم خدمة متميزة.

وتلعب منظومة القطار الكهربائي السريع أهمية كبيرة حيث إنها تمثل نقلة نوعية هائلة فى وسائل النقل الأخضر المستدام في مصر أنحاء الجمهورية، بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة فإنها ستساهم فى تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت الذى يستغرقه المواطن حاليا سواء عبر شبكة القطارات القديمة أو عبر الطرق الحالية الرابطة بين المحافظات بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى