الصين تتصدر مبيعات السيارات الكهربائية خلال 9 أشهر من 2022

تسلا في المقدمة وبي واي دي تنافس لبيع 2 مليون سيارة

كشفت تقارير صادرات الصين من المركبات عن طفرة قوية لصادرات الصين من السيارات الكهربائية، حيث سجلت الأرباع الثلاثة الأولى حجم صادرات بلغ 342 ألف سيارة كهربائية، وهو الأمر الذي لم يعد غريباً بعد الحضور القوي الذي شهده معرض باريس الدولي للسيارات هذا العام من السيارات الصينية الكهربائية، وحجم الاستثمار الذي يسعى إليه مصنعي السيارات الصينيين في أوروبا.

وبحسب تقريرٍ، نشرته وكالة بلومبرغ، فإن هذا الرقم يمثل 29% من صادرات المركبات الصينية، وهو ما يعتبر تطور كبير بعد أن كانت النسبة لا تتعدى 2% خلال عام 2019، أي ما قبل جائحة فيروس كورونا التي ضربت الصين في أول ظهورها، وإلى جانب سيارات الركوب؛ كشفت تقارير الصادرات عن حجم 318 ألف مركبة كهربائية أخرى.

علامات صينية تنافس تسلا في صادرات السيارات الكهربائية

وعلى الرغم من تصدر العلامات التجارية العالمية لقائمة الصادرات الصينية، إلا العلامات الصينية قد احتلت مركزاً متقدماً عن قبل؛ فبالطبع تأتي سيارات تسلا الصينية المنشأ في المقدمة بحجم صادرات 165 ألف مركبة، أي نصف حجم صادرات السيارات الكهربائية تقريباً، وتلتها رينو وبي إم دبليو.

أما العلامات الصينية فبرزت منها إم جي، العلامة التي استولت عليها الصين، وتلتها بي واي دي وهي العلامة التي اقتحمت معرض باريس بثلاثة طرازات كهربائية، حيث كشفت عن خططها للتوسع في تصدير هذه الطرازات وغيرها في أوروبا خلال عام 2023، كما تظهر على الساحة شركات أخرى مثل إكسبينغ ونيو وجريت وول.

وتمثل صادرات الصين من السيارات الكهربائية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري حوالي 11% من إجمالي مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم، وهي النسبة التي قد تزيد خلال الثلاثة أشهر الأخيرة، وتستهدف الشركات الصينية زيادة الرقم الإجمالي خلال 2023، وتأتي على رأس القائمة بي واي دي التي تشمل خطة مبيعاتها للعام الجاري 2 مليون سيارة كهربائية، وتسعى لزيادتها خلال عام 2023 إلى ثلاثة ملايين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى