“النقل”: وصول أول جرار سكة حديد أمريكي جديد إلى ميناء الإسكندرية

ضمن صفقة تصنيع وتوريد 100 وحدة جديدة

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل عن استقبال ميناء الإسكندرية أول جرار سكة حديد أمريكى جديد ضمن صفقة تصنيع وتوريد 100 جرار جديد لصالح هيئة السكك الحديدية ضمن العقد المبرم مع شركة وابتك الأمريكية «جنرال إلكتريك سابقاً»، في إطار توجيهات القيادة السياسية بالاستمرار في التطوير الشامل لمنظومة السكك الحديدية في مصر لتقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب.

وتصل التكلفة الإجمالية للاتفاقية 247.3 مليون يورو؛ شاملة الضمان والصيانة وقطع الغيار للجرارات لمدة 11 سنة، وبدعم وتمويل من بنك الإعمار الأوروبي.

تأتي هذه الصفقة الجديدة في إطار خطة وزارة النقل لتدعيم قوة الجر بالسكة الحديد بعدد 260 جرارا جديداً، وتحديث وإعادة تأهيل وإصلاح 172 جرار من الأسطول الحالي مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة فى هذا المجال.

وأضاف الوزير أنه سبق وانتهت هيئة السكك الحديدية من استلام عدد 110 جرار جديد بواسطة شركة وابتك الأمريكية، وتم تشغيلهم على خطوط السكة الحديد لدعم أسطول الوحدات المتحركة وتم الانتهاء من إعادة تأهيل 60 جرار منها: «54 جرار جنرال اليكتريك + 6 جرار PRL».

تشكل صفقة الجرارات الجديدة قوة دعم هائلة لمنظومة السكة الحديد، وتساهم في إنتظام جداول التشغيل وتحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب وتلبية طلبات مستخدمي السكك الحديدية، لتواكب الحاجة المتزايدة لقطاع نقل قادر على إحداث التنمية.


ومن المقرر أن تصل هذه الجرارات تباعاً، كما سيتم تركيبها مع دفعات العربات الجديدة في جداول التشغيل اليومية على خطوط الهيئة المختلفة.

سيتم تشغيل الجرار الجديد بشكل تجريبي علي شبكة السكك الحديدية لمدة شهر ثم يتبع ذلك توريد أول دفعة بعدد 19 جرار في شهر مارس القادم علي أن يتم الإنتهاء من توريد كامل العقد بعدد 100 جرار في فبراير 2024.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى