علاء السبع: 90% من معارض السيارات خالية.. وحركة البيع معدومة

مصانع التجميع متوقفة عن تسليم طلبيات الموزعين لأكثر من 3 أشهر

شهد عام 2023 طوفان من ارتفاع أسعار السيارات بقيم تجاوزت المليون جنيه، وذلك بعد أن أعلن كافة الوكلاء المحليين عن القوائم السعرية الجديدة، مبررين زيادة أسعارهم نتيجة انعكاس تصاعد سعر صرف الدولار، أمام الجنيه المصري، وخضوعه لآليات العرض والطلب، وهو ما أثر بشكل مباشر على حركة سوق السيارات.

معارض السيارات

وفي هذا الشأن، أكد علاء السبع، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرفة التجارية، أن عملية إقبال المواطنين على شراء أو بيع السيارات بعد رفع الأسعار مع بداية العام الجاري 2023، تكاد تكون منعدمة تمامًا، بسبب اختفاء المخزون من السيارات لدى الوكلاء والموزعين على حد سواء.

وأضاف السبع في تصريحات خاصة لـ «إيجيبت أوتوموتيف»، أن 90% من المعارض تخلو من السيارات، مما نتج عنه تراجع في حجم مبيعات داخل الأسواق، مشيرًا إلى اتجاه الوكلاء نحو رفع الأسعار من 25 %، إلى 30% مباشرة بعد زيادة سعر الدولار، إضافة إلى التكاليف التشغيلية التي يتم احتسابها ضمن ثمن السيارة، والتي قد تختلف من وكيل إلى آخر.

مصانع التجميع المحلي

وأوضح عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسعار السيارات ارتفعت بنسبة وصلت لأكثر من 100% منذ بداية الأزمة في أبريل الماضي 2022، خاصة سعر الدولار وقتها كان 15.47 جنيه، ليقترب الآن من 30 جنيه في البنوك المختلفة.

وأشار السبع، أن مصانع السيارات الخاصة بالتجميع المحلي متوقفة عن تسليم طلبياتها للموزعين لأكثر من 3 أشهر، نتيجة عدة عوامل التي تسببت أيضا في عدم توافر السيارات في الأسواق، ومنها ضعف سلاسل التوريد والإمداد، وصعوبة استيراد السيارات الكاملة، أو مكونات الانتاج من الخارج ، بعد تفعيل تطبيق الاعتمادات المستندية على كافة العمليات الاستيرادية، مشيرا إلى إجمالي مبيعات السيارات وصل إلى 172 ألف سيارة خلال العام الماضي 2022، أي بنسبة تراجع تصل إلى 40%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى