اليوم.. بدء تشغيل أوتوبيسات النقل العام المحولة للغاز الطبيعي بالإسكندرية

المحافظة تسلمت الدفعة الأولى ضمن بروتوكول التعاون مع وزارة الانتاج الحربي

شهد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية إطلاق أول 10 أوتوبيسات تابعة لهيئة النقل العام بالمحافظة تم تحويلهم من السولار للعمل بالغاز الطبيعي مساء أمس، حيث سيتم دمجها للعمل في شوارع المدينة بدءا من صباح اليوم الخميس الموافق 26 يناير.

ويأتي إطلاق هذه الأوتوبيسات كأول دفعة من المرحلة الأولى لمشروع تحويل أوتوبيسات هيئة النقل العام بالمدينة إلى العمل بالغاز الطبيعي، ويشمل المشروع تحويل إجمالي 300 أوتوبيس خلال 6 سنوات، على عدد من المراحل بواقع 50 أوتوبيساً لكل مرحلة، وذلك ضمن خطة الدولة فى تقليل الانبعاثات الضارة للحفاظ على البيئة.

أوتوبيسات النقل العام بالإسكندرية

الدفعة الأولى من أوتوبيسات النقل العام المحولة للغاز الطبيعي بالإسكندرية

وأوضح محافظ الإسكندرية أن خطة هيئة نقل العام بالمحافظة تأتي بالتزامن مع خطة الدولة في خفض الانبعاثات والاعتماد على الوقود المحلي وترشيد النفقات، حيث أن الأوتوبيس الذي يعمل بالسولار يستهلك نحو 250 لتر سولار كمتوسط استهلاك يومي، وسعر السولار الحالي 7.25 جنيه، بينما الغاز يستهلك نحو 200 متر مكعب يوميًا كمتوسط، وسعر الغاز نحو 3.5 جنيه، ليوفر بذلك مبالغ طائلة يوميًا، بالإضافة إلى الوفر في الدعم الذي تقدمه الدولة للسولار.

وأضاف الشريف أن هيئة النقل العام بها 4 محطات تموين غاز طبيعي خاصة بها، سيتم تموين تلك الأوتوبيسات من خلال 3 محطات تموين للغاز الطبيعى موجودة بجراجات الهيئة، بالإضافة إلى تخصيص محطة للجمهور وجارى إنشاء محطتين إضافيتين للجمهور.

ولفت اللواء محمد الشريف إلى أن أعمال التحويل للأوتوبيسات تشمل أيضاً رفع كفاءتها داخلياً وخارجياً لتليق بالمواطن فى ظل مبادرة حياة كريمة، لتشمل وسيلة مواصلات كريمة للمواطنين، كما أن البروتوكول الذى يتم تنفيذه يتضمن تدريب الفنيين على أعمال الصيانة الدورية، طبقا لتعليمات الشركة المصنعة للمحركات، وبقطع غيار أصلية حفاظاً على عمل الأوتوبيسات بأعلى كفاءة.

وأوضح المهندس محمد زكريا رئيس مجلس إدارة هيئة نقل الركاب بالإسكندرية أن أعمال الصيانة ستُجري بجراجات الهيئة بالإسكندرية وتحت الإشراف المباشر لوزارة الإنتاج الحربى، وسيتم شراء قطع الغيار اللازمة لأعمال الإصلاح للمحركات ومنظومة الغاز الطبيعى لمدة 15 عاماً.

بروتوكول تحويل أوتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي

محافظ الإسكندرية يتسلم الدفعة الأولى من أوتوبيسات النقل العام المحولة للغاز الطبيعي

ويأتي مشروع تحويل أوتوبيسات هيئة النقل العام بالمحافظة ضمن بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مع كل من وزارات المالية والإنتاج الحربي والبترول والثروة المعدنية وهيئتي النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، فى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لتنفيذ البرنامج القومي لإحلال المركبات للعمل بالغاز الطبيعى بغرض تحقيق الاستفادة المثلى اقتصادياً من ثروات مصر من الغاز الطبيعى، وتعظيم القيمة المضافة منها، فضلاً عن ترشيد استهلاك السولار، والإسهام بفعالية فى الحفاظ على البيئة، وتقليل التلوث.

ويضم بروتوكول التعاون المشار إليه تحويل عدد 2262 أوتوبيساً للعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من السولار؛ تشمل أوتوبيسات هيئتي النقل العام بالقاهرة والاسكندرية، حيث يخص هيئة النقل العام بالقاهرة منها 1962 أوتوبيساً، ويخص هيئة النقل للركاب بالإسكندرية منها 300 أوتوبيساً، على أن يتم التنفيذ على مدار 6 سنوات مالية تبدأ من العام 2021/2022، وتكون مدة مراحل التنفيذ 12 شهراً لكل مرحلة، أما المرحلة الأولى تستغرق 15 شهراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى