بتصميم شعارات جديدة.. ألفا روميو تحتفل بمئوية سيارات السباقات الأسطورية

100 عام على كوادريفوليو و60 عامًا على أوتوديلتا

أعلنت صانعة السيارات الإيطالية ألفا روميو عن الانطلاقة الرسمية للاحتفالات بالذكرى المئوية لسيارات كوادريفوليو الأسطورية، والذكرى الستين لـ أوتوديلتا، لقسم السباقات الأسطورية بمدينة سيتيمو ميلانيز وفريق Carlo Chiti.

وكشفت Alfa Romeo عن الشعارين الجديدين اللذين سيرافقان أحداث الأندية والعلامة التجارية، بالإضافة إلى أنشطة الاتصال المختلفة والأحداث التي ستتبعها طوال عام 2023، حيث تم تصميم الشعارين الجديدين من منظور حديث يبرز مستقبل العلامة التجارية، والتي تهدف إلى إعادة اختراع الرياضة في القرن الحادي والعشرين.

فاعليات احتفالية

الشعارات الجديدة لقسم السباقات الأسطورية في ألفا روميو

وعلى الرغم من مرور السنين، لا تزال هذه الرموز مرتبطة بذاكرة عشاق رياضة السيارات، لهذا السبب، تتميز النسخة الاحتفالية الجديدة بتغييرات بسيطة، مما يجعلها أكثر معاصرة ومتماشية مع أصول الاتصال الحالية لألفا روميو، حيث تم تصميم شعار كوادريفوليو الجديد من خلال قسم التصميم ليتمتع بقوة وأناقة الشعار التاريخي مع إضافة لمسة لونية معاصرة، وبالمثل ،فإن شعار أوتوديلتا هو ميزة أسلوبية يجب الحفاظ عليها في مظهرها الأصلي وألوانها.

وهذا واضح في خط S equel الجديد، وهو نفس الخط الذي استخدمته ألفار وميو ؛ والألوان الثلاثة الموجودة دائما، كتعبير فخور عن أصولها؛ وإضافة تاريخ الذكرى السنوية الذي يسلط الضوء على طول عمر علامة Autodelta التجارية.

وبمناسبة الذكرى الستين لتأسيس أوتوديلتا؛ سوف يقام مؤتمر بمتحف ألفا روميو بمنطقة أريسي الإيطالية يوم 5 مارس المقبل، وهو اليوم الذي تأسس فيه قسم السباقات، كما سيقام يوم 25 يونيو الاحتفال بعيد ميلاد العلامة التجارية كوادريفوليو التجارية، يليه مؤتمر “Backstage” الذي سيضم عرضًا وفلاش موب مفتوحًا لجميع نوادي ألفا روميو.

كوادريفوليو.. رمز السباقات الإيطالية

اعتمدت فلسفة ألفا روميو المضمنة في كوادريفوليو على تطبيق العديد من مميزات التميز أولا على السباقات ومن ثم نقلها بالكامل إلى سيارات الإنتاج، لذا أصبح هو الرمز الأسطوري الذي حدد أكثر إبداعات ألفا روميو عالية الأداء، وكان أول أصدر لـ كوادريفوليو هو “كورسا ” محددة من سيارات RL الجديدة للسائق أجو سيڤوكسى الفائز بالنسخة الرابعة عشر من سباق “تارغا فلوريا” خلال عام 1923، الذي فاز بأول أمجاد العلامة التجارية العشرة في هذه المسابقة المرموقة.

واستمر شعار الحظ السعيد في الظهور على سيارات السباق – بدءاً من ألفا روميو P2 التي فازت في أول بطولة عالمية لسباقات السيارات في مونزا عام 1925، لتحقق أول لقب من ألقاب ألفا روميو العالمية الخمسة. وفي أواخر العشرينيات من القرن الماضي، استخدمت شارة كوادريفوليو أيضاً لتمييز سيارات ألفا روميو على حلبة السباق عن سيارات سكوديريا فيراري، التي كانت تستخدم حصان قفز كشعار لها.

ألفا روميو 164 كوادريفوليو فيردي

وفي عامي 1950 و1951، قاد جوسيبي “نينو” فارينا وخوان مانويل فانيو سيارتي ألفا روميو 158 و 159، ألفيتاس الشهيرة، للفوز في أول بطولة عالمية للفورمولا 1، وفي الستينيات من القرن الماضي، ظهرت كوادريفوليو في إصدار جوليا الجاهز للسباق وهو إصدار تي سوبر TI Super، قبل أن تتحد مع مثلث أوتوديلتا Autodelta الأزرق لعدة عقود.

وتم وضع شعار كوادريفوليو على طرازات عالية الأداء جرى تصنيعها خلال عقدي الستينيات والثمانينيات من القرن الماضي، مثل جوليا سبرينت جي تي فيلوسي  Giulia Sprint GT Veloce أو 1750 جي تي فيلوسي 1750 GT Veloce، بالإضافة للطرازات التي شملت كوادريفوليو في أسمائها، مثل الإصدارات المختلفة من 33 كوادريفوليو فيردي  أو 164 كوادريفوليو فيردي.

أوتوديلتا.. إدارة السباقات الأسطورية في ألفا روميو

وفي 5 مارس 196؛ أسس كارلو تشيتي والأخوين تشيزولا شركة صغيرة مقرها في فيليتو أومبرتو، بالقرب من أودين، بهدف التعاون مع ألفا روميو في بناء Giulia TZ، وهي سيارة جران توريزمو مدمجه صممها زاغاتو، مبنية على محرك وميكانيكا جوليا ومجهز بهيكل أنبوبي حصري، ومن هنا جاء الاختصار Tubolare Zagato.

كان هذا بمثابة بداية لواحد من أجمل الفصول في رياضة السيارات الدولية، لدرجة أن الشركة سرعان ما أصبحت قسم سباقات ألفا روميو في الواقع، وفي عام 1965 تم شراؤها من قبل Biscione بهدف إدارة العودة الرسمية إلى المسابقات بعد انسحابها من بطولة العالم للفورمولا 1 في عام 1951، عندما فازت بلقبها الثاني مع ‘Alfetta’.

لهذا السبب ، قررت شركة تصنيع السيارات إنشاء منظمة مخصصة للسباقات منفصلة عن منشأة الإنتاج وبحكمة تقديرية كافية في اتخاذ القرارات الفنية والرياضية بسرعة، وكان المدير العام للواقع الصناعي والرياضي الجديد هو المهندس الكاريزمي كارلو تشيتي، الذي نقل Autodelta في بعض المستودعات المجهولة في سيتيمو ميلانيز ، بالقرب من أريس.

هذا هو المكان الذي جاءت منه بعض أشهر سيارات سباقات Alfa Romeo ، بما في ذلك الأسطورية Giulia Sprint GTA عام 1965 ، التي فازت بثلاث مرات متتالية “Challenge Europeo Marche” ، وعشرات البطولات الوطنية ومئات السباقات الفردية في جميع أنحاء العالم. حقيقة ممتعة: كانت Giulia Sprint GTA أول سيارة تجول تتسابق في Nordschleife في نوربورغرينغ في أقل من 10 دقائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى