8 حالات لإلغاء تراخيص السيارات .. تعرف عليها

وفقاً لقانون المرور

في ظل التطوير الذي تشهده الطرق هذه الفترة وتركيب العديد من الرادارات للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين وحمايتهم من المخاطر والحد من الفوضى، يهتم أيضا أصحاب السيارات بمعرفة حقوق وواجبات سائقي السيارات، والعقوبات التي تقع على المخالفين، ومن بينها أسباب إلغاء أو سحب تراخيص السيارات.

ويستعرض موقع «إيجيبت أوتوموتيف»، من خلال التقرير التالي، الحالات التي تتسبب أو تؤدي إلى سحب تراخيص السيارات وفقا لما حدده قانون المرور.

حالات إلغاء تراخيص السيارات

– ضبط السيارة تسير بالطريق دون ترخيص، وفي هذه الحالة لا يجوز استعادتها قبل مرور 3 شهور.

– استخدام السيارة في غير الغرض المحدد لها والمثبت في الرخصة، وفي هذه الحالة لا يجوز استعادة الرخصة للسائق قبل مرور 30 يوما.

– وحدد قانون المرور إنه في حالة تكرار استخدام السيارة في غير الغرض المحدد لها خلال 6 أشهر من تاريخ الواثعة السابقة؛ تلغى رخصة القيادة لمدة لا تزيد على 3 أشهر.

– استخدام السيارة بدون لوحة  أو لوحة غير المخصصة لها من قسم المرور، أو استخدام لوحة صادرة من المرور لمركبة أخرى أو تم تبديل للوحة المنصرفة لها بأخرى حتى لو تحمل نفس بياناتها، أو عند إجراء أي تغيير في بيانات السيارة، يلغى الترخيص من تاريخ ضبطها، ولا يجوز إعادة التراخيص قبل مضي 3 أشهر على إلغاء التراخيص.

– ضبط السيارة بالطريق العام بعد سحب لوحاتها، سيتم إلغاء التراخيص من تاريخ الضبط ولا يجوز إعادة التراخيص قبل انتهاء 90 يومًا من الإلغاء.

– ضبط صاحب السيارة وهو تحت تأثير المخدر أثناء القيادة خلال سنة من ضبطه مرتكباً نفس الفعل يلغى الترخيص الرخصة لمدة 6 أشهر، خاصة عند الامتناع عن إجراء الفحص الطبي أو الهروب عند اشتباه رجال المرور في الحالة.

– وفي حالة تكرار نفس الفعل يتم سحب الرخصة بشكل نهائي ولا يجوز إعادتها قبل مرور سنة على الأقل من تاريخ سحبها.

– عند تغيير محل الإقامة الثابت في الرخصة لمحافظة أخرى وعدم الإبلاغ أو الإخطار خلال 30 يوما من اليوم التالي لتاريخ التغيير.

في حالة قتل أو إصابة شخص واحد أو أكثر بالسيارة، عن طريق الخطأ؛ يمكن للنيابة العامة إيقاف صلاحية الرخصة لمدة لا تزيد عن شهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى