بعد مرور عامين.. وزير المالية: نسعى لضم محافظات جديدة إلى مبادرة الإحلال

المرحلة الأولى بلغت 15 محافظة

بمناسبة مرور عامين على إطلاق مبادرة إحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي؛ أصدرت وزارة المالية بياناً لحصاد إنجازات مبادرة الإحلال  التي تم إطلاقها في إبريل من عام 2021، تمكنت فيه إتاحة المبادرة داخل 15 محافظة عبر أنحاء الجمهورية، تضمنت: “الإسماعيلية، والشرقية، والبحيرة، وبنى سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان، والقاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، وجنوب سيناء”.

حصاد عامين لمبادرة إحلال السيارات

وأكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، استمرار الوزارة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتغطية باقي محافظات الجمهورية، على نحو يعكس حرص الحكومة على توسيع قاعدة المستفيدين فى إطار سعيها للتحول الأخضر، وتعزيز تواجد المركبات الصديقة للبيئة بالمحافظات.

كما أشار الوزير، في البيان الذي نشرته الصفحة الرسمية للوزارة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى دور المبادرة في تحفيز توطين صناعة السيارات من خلال زيادة نسبة المكون المحلى على نحو يسهم في تيسير امتلاك المواطنين لسيارات صديقة للبيئة «موديل العام» بتكلفة أقل من السوق، فى ظل ظروف عالمية استثنائية أدت إلى ارتفاع أسعار السلع والخدمات بشكل غير مسبوق.

وقال “معيط”: “ إن الخزانة العامة للدولة تحملت 650 مليون جنيه قيمة الحافز الأخضر عن 26 ألفًا و 450 سيارة جديدة تعمل بالغاز الطبيعي تم تسليمها للمواطنين المستفيدين، بدلًا من سياراتهم المتقادمة والتى مضى على تصنيعها 20 عامًا فأكثر، وتم تخريدها.

المستفيدين من المبادرة في محافظة الشرقية

ومن جانبه أوضح خالد نوفل، مساعد أول وزير المالية، رئيس مجلس إدارة صندوق إحلال المركبات، أنه تم السماح لمواطني محافظة الشرقية، الذين تقدموا بطلبات إحلال لسياراتهم المتقادمة، بالتخريد فى الساحة الرئيسية لمحافظة القاهرة الكبرى بمنطقة أبو رواش، لحين الانتهاء من تجهيز ساحة محافظة الشرقية.

وأضاف: “إننا نستهدف التوسع في ضم الشركات الجديدة لمبادرة إحلال المركبات، باعتبارها أحد الروافد المهمة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”، لافتًا إلى أن المبادرة تضم سيارات موديلات «BYD»، و«هيونداى أكسنت» و«النترا»، و«شيرى تيجو» و«أريزو 5»، وميكروباص «زيمكس» و«كينج لونج».

مزايا مبادرة الإحلال

جدير بالذكر، أن المبادرة تتيح لأصحاب السيارات المتقادمة، والتي مر على تصنيعها 20 عامًا فأكثر، شراء سيارات جديدة موديل العام تعمل بالغاز الطبيعي بسعر أقل من السوق من خلال الاستفادة من قيمة الحافز الأخضر التي تمنحها الحكومة للمواطنين على السيارات التي يتم استبدالها من المبادرة بمختلف أنواعها.

وحدد مجلس الوزراء قيمة الحافز الأخضر لأصحاب السيارات الملاكي بنسبة تصل إلى 10٪ من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه، بينما نسبة سيارة الميكروباص 25٪ بحد أقصى 65 ألف جنيه، و السيارة الأجرة 20٪ بحد أقصى 45 ألف جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى