نامكس .. أول سيارة مغربية تعمل بالهيدروجين

وعلامة سيارات جديدة تطرح طراز محلي في يوليو القادم

في حفل ملكي، جرت مراسمه أمس، شهد ملك المغرب محمد السادس فاعليات الكشف عن أول سيارتين مغربيتي الصنع إحداهما نموذج أولي لسيارة تعمل بالهيدروجين، قام بتطويرها مغربي ضمن مشروع ابتكاري.

السيارة الهيدروجينية نامكس

وقدمت شركة “نامكس” المغربية النموذج الأولي لمركبة الهيدروجين NamX “نامكس؛ حيث أطلقت الشركة مصطلح مركبة الهيدروجين HUV (Hydrogen Utility Vehicle)، وتم تصميم النموذج بالشراكة مع المكتب الإيطالي للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا)، بينما تم تصميم داخلية السيارة من خبرات مغربية.

وتعتمد السيارة الهيدروجينية على خزان مركزي سيتم تعزيزه بعدد 6 كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة كبيرة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق.

سيارة نيو المغربية

كما قدمت شركة “نيو موتورز”، وهي شركة برؤوس أموال مغربية، خلال الحفل، سيارتها الأولى والمقرر إنتاجها داخل المغرب لتدشن بها أول علامة سيارات مغربية، وصرح مؤسس الشركة نسيم بلخياط أنه من المقرر أن تتم إتاحة السيارة في السوق المغربية ابتداء من شهر يوليو القادم، بسعر يتراوح ما بين 170 ألف درهم (أي ما يعادل نحو 17 ألف دولار) إلى 190 ألف درهم (ما يعادل نحو 19 ألف دولار).

وأضاف بلخياط أن المشروع يأتي في إطار سياسات المغرب الرامية إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار المنتج، خاصة في القطاعات المتطورة والمستقبلية، وتحفيز ظهور جيل جديد من الشركات في المغرب، كما يكرس رؤية المغرب في مجال التنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة، خاصة في قطاع الهيدروجين الأخضر الواعد، حيث يضع هذا المشروع المغرب في صلب التطور على المستوى العالمي، الرامي إلى تطوير أشكال جديدة للنقل تجمع بين الفاعلية واحترام البيئة.

ووفقاً لوكالة الأنباء المغربية؛ فقد قامت الشركة بإنشاء وحدة صناعية لتصنيع سيارات موجهة محلياً للسوق المغربية وكذلك للتصدير، بطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى 27 ألف وحدة، بنسبة مكون محلي تصل إلى 65%، ومن المتوقع أن يبلغ الاستثمار الإجمالي لمشروع سيارة نيو موتورز 156 مليون درهم، مع إمكانية توفير 580 فرصة عمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى