وزير الصناعة يبحث فرص تصدير مكونات السيارات خلال اجتماع المصنعين الأفارقة

المنعقد بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد

بعد مشاركتهم في القمة السنوية السابعة لقطاع السيارات “إيجيبت أوتوموتيف” نهاية العام الماضي؛ عقدت الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات اجتماعها في المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد، حيث شارك المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة في أعمال الاجتماع بهدف بحث سبل التعاون مع الدول والمؤسسات في القارة الأفريقية لتعزيز سلاسل القيمة الإقليمية لتصنيع وتوريد مكونات السيارات في جميع أنحاء القارة.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات الأجنبية وخاصة في مجال صناعة السيارات، ضمن البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات الذي يهدف إلى جذب استثمارات أجنبية ضخمة لإقامة مشروعات لتصنيع السيارات والصناعات المغذية لها.

تلبية احتياجات السوق الأفريقية من مكونات السيارات

وأوضح الوزير، أن الاجتماع استعرض مستجدات البرنامج الوطني لصناعة السيارات ورؤية الحكومة للنهوض بهذا القطاع، إلى جانب تسليط الضوء على مناخ الاستثمار في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وميناء شرق بورسعيد، والمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد.

وأكد الوزير أن مصر تتمتع بمختلف الإمكانات والمقومات التي تؤهلها لتقوم بتوطين حقيقي لصناعة سيارات يفي باحتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الإقليمية وأسواق دول أفريقيا، لافتاً إلى أن الحكومة حريصة علي دعم المجمع المشترك لصناعة السيارات الذي تسعي منطقة شرق بورسعيد الصناعية لإنشائه وجذب أكبر عدد ممكن من مصنعي السيارات حول العالم للمشاركة فيه.

وأضاف سمير أن الوزارة حريصة على توفير كافة أوجه الدعم لشركات السيارات العالمية للإنتاج والتوسع في السوق المصرية؛ بما يسهم في ضخ استثمارات حقيقية، وتوطين الصناعة، وتوفير المزيد من فرص العمل أمام الشباب، لافتا إلي أن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية من شأنها أن تقوم بدور محوري فى تعزيز الأعمال التجارية والصناعة بالقارة في مختلف القطاعات، وعلي رأسها صناعة السيارات التي شهدت نمواً ملحوظاً بالقارة خلال السنوات الأخيرة.

مجمع صناعة السيارات

وبدوره استعرض وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الموقف التنفيذي للمشروعات الاستثمارية التي تشهدها المنطقة والبنية التحتية، والتي تسهم في جذب الاستثمارات لهذه المنطقة الواعدة، كما سلط الضوء علي المزايا والحوافز التي تقدمها المنطقة للمستثمرين الراغبين في ضخ استثمارات.

ومن جانبه، أكد المهندس كريم سامي رئيس شركة شرق بورسعيد للتنمية، أن الإمكانيات الهائلة التي تنفرد بها المنطقة الصناعية بشرق بورسعيد تؤهلها لأن تصبح الموقع المفضل لاغتنام الفرص وتعظيم الفائدة للشركات العاملة بقطاع السيارات في المنطقة، لافتاً إلى أن الشركة تتطلع إلى دعم قطاع السيارات سعيًا لجذب الاستثمارات ودفع عجلة النمو الاقتصادي، وذلك من خلال التطوير الاستراتيجي وتعزيز الشراكات على الساحتين المحلية والعالمية.

الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات

اجتماع الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات المنعقد بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد
اجتماع الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات المنعقد بالمنطقة الصناعية بشرق بورسعيد

ومن جانب رابطة مصنعي السيارات الأفارقة؛ حضر الاجتماع كلاً من مايك وايتفيلد، رئيس الرابطة، وممثلو كبريات شركات تصنيع السيارات ومكوناتها والتي تشمل شركات فولكس فاجن ونيسان وتويوتا وبوش وجنرال موتورز، إلى جانب مشاركة الدكتورة جيهان صالح مستشار رئيس مجلس الوزراء للشئون الاقتصادية.

جدير بالذكر أن القمة السنوية لقطاع السيارات “إيجيبت أوتوموتيف” قد عقدت لقاءً مع رابطة مصنعي السيارات الأفارقة خلال دورتها السابعة، والتي انطلقت في 6 ديسمبر 2022، حيث أكد أعضاء الرابطة أن صناعة السيارات في مصر قادرة على اقتحام أسواق جديدة، وأوضح مايك وايتفيلد أن الرابطة تسعى لدعم سياسات صناعة السيارات في مصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى