الرابطة الأفريقية: صناعة السيارات في مصر قادرة على اقتحام أسواق جديدة

ضمن فاعليات الدورة السابعة من قمة إيجيبت أوتوموتيف

“تتمتع الدول الأفريقية بسهولة سلاسل الإمداد والتوريد؛ وهو ما يوفر لمصر فرصة لفتح أسواق جديدة في أفريقيا”؛ هذا ما أوضحه مايك ويتفيلد، العضو المنتدب لنيسان أفريقيا ورئيس الرابطة الأفريقية لمصنعي السيارات AAAM، خلال كلمته بالدورة السابعة من القمة السنوية لقطاع السيارات إيجيبت أوتوموتيف، مؤكداً أن الرابطة لديها مجموعة من الأعضاء من غرف الصناعة المصرية، وتعمل على دعم سياسات صناعة السيارات في مصر.

مايك ويتفيلد خلال فاعليات قمة إيجيبت أوتوموتيف السابعة
مايك ويتفيلد خلال فاعليات قمة إيجيبت أوتوموتيف السابعة

وناقشت الجلسة الثانية من القمة دور AAAM في تعزيز صناعة السيارات في مصر؛ حيث أكد ويتفيلد أن: “الرابطة تركز على التوسع وتعميق صناعة السيارات من خلال دعم الحكومات، وحث المستثمرين على أهمية توطين صناعة السيارات، ونتوقع أن يتضاعف نسب إنتاج السيارات في افريقيا وسلاسل الامداد للدول الأفريقية”، وأشار إلى أن دول جنوب افريقيا استعادت الكثير من قوتها لتطوير صناعة السيارات وتقدمها، ويجب ان تتأكد أن كافة الدول الافريقية سوف تتعاون في نفس القطاع لتمويل تلك الصناعة”.

ومن جانبه أوضح ماركوس ثيل، الرئيس الإقليمي لأفريقيا بشركة بوش، إن هناك فرص طويلة المدى وقصيرة المدى بالنسبة لحجم الإنتاج الدول النامية، مؤكدا أن الشركة تحاول أن تقدم لتلك الدول كافة المساعدات المالية من خلال التعاون مع دول الاقتصاديات الكبرى.

وأضاف أن الموردين المصريين تعمل مع دول جنوب أفريقيا، حيث أنها لديها القدرة على استضافة المراكز الكبيرة للسيارات، مؤكدا أن يتم انتاجها 60% من مكونات السيارات المستخدمة موجودة في جنوب أفريقيا، مما يتيح الفرصة أمام تلك الدول على تضاعف حجم الإنتاج.

وأوضح الرئيس الاقليمي لأفريقيا بشركة بوش، ” أننا نحتاج شراء المواد الخام من جنوب افريقيا، ونعمل على أن يكون هناك شراكة من أجل زيادة الإنتاج من خلال استغلال الفرص وتنظيم الموارد المالية بين البلدين.

مستقبل صناعة السيارات في مصر

وقال ديف كوفاي، المدير التنفيذي لمنطمة AAAM، إننا نسعي للوصول السيارات في افريقيا إلى 5 مليون من السيارات التي نستخدمها في 2025 سوف يزيد إلى 300 مليون في افريقيا خلال السنوات المقبلة والهند وصل إلى 3500 مليون سيارة.

أشار إلى أننا نسعي إلى الاستفادة من المزايا المستدامة، والمراكز الرئيسية بالدول الافريقية وسوف نتعامل مع كافة المراحل المتعلقة بالصناعة وهذا يفتح الفرصة امام السوق المصرية لتوفير عناصر جديدة لتستطيع أن تستثمر في دخل الافراد بالدولة.

أوضح أن مصر لديها فرصة للتصدير مثل دولتي «افريقيا، والمغرب» التي تخدم العديد من الدول ونحن نعمل على تطوير هندسة السيارات خلال الفترة المقبلة.

وقال أحمد فكري، العضو المنتدب لمنظمة AAAM، إن الـ 20 عامًا الماضية نعمل من أخل تطوير قطاع صناعية السيارات وان عدم الاهتمام بقطاع السيارات لن تتقدم تلك الصناعة داخل الدولة.

أشار إلى أن السوق المصرية داخل في اطار الاهتمام توطين الصناعة من أجل توفير سيارات يتم تصنيعها محليًا مؤكدا أن كافة الوزارات منها «المالية، والبيئة، والصناعة» قد اهتمت بتنفيذ ملف توطين صناعة السيارات محليًا.

تابع: اننا نأمل أن يتوفر برنامج داخل السوق المصرية يتبني تصنيع السيارات في مصر والاهتمام بالصناعات المغذية.

وقال جينمور زاناموي، مدير التيسير ببنك الاستيراد والتصدير الافريقي، إن كافة الدول ملتزمة بالبنود مثل رواندا للاستفادة بمبادرة الخاصة بصناعة السيارات، بدول الاتحاد الافريقي، موضحًا أن مصر أحد الدول الافريقية التي لديها القدرة النهوض بالصناعة السيارات، بالنسبة التمويل والجوانب المالية، ومؤكدا أنها تمد يد العون لكل ما يحتاجها من الدول الافريقية.

وأضاف خلال قمة السابعة لمؤتمر ايجيبت اتوموتيف،أننا نتطلع إلى وجود الكثير من المؤسسات التمويلية، لأنها تساعد المصنعين في توفير أجزاء وقطع غيار السيارات، حيث أن الدول الافريقية تتمتع بسهولة سلاسل الامداد والتوريد “.

وأوضح مدير التيسير ببنك الاستيراد الافريقي، أن الشركة لديها مشروع مشترك مع دولة زامبيا لإنشاء مصنع لتجميع السيارات الكهربائية، حيث أن انتشار السيارات الكهربائية منتشرة بصورة كبيرة في تلك الدول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى