ميشن إكس .. أحدث سيارات بورشه الكهربائية

بتصميم مستوحى من السباقات بطلاء يتغير لونه حسب زاوية الرؤية

كشفت صانعة السيارات الألمانية عن أحدث طرازاتها الاختبارية؛ السيارة بورشه ميشن إكس الكهربائية، لتكون الأولى بين سيارات بورشه التي تحمل شعارها المطور الذي يتضمن المعدن الثمين مصقول، مع رسم ثلاثي الأبعاد بنمط قرص العسل، وتصميم جديد للحصان مع تعزيز اللون الذهبي.

ميشن إكس الاختبارية الأسرع شحناً بين سيارات بورشه

وبحسب البيانات الواردة من الشركة؛ فتعتمد السيارة في قوتها على شاحن بقدرة 900 فولت، ولم تفصح الشركة عن أي تفاصيل خاصة بالمحرك الذي يبدو أنه مازال تحت التطوير، حيث أوضحت في بيانها أنها تضع تصور لمجموعة الحركة تؤهل السيارة الاختبارية لتبلغ نسبة قوتها إلى وزنها حصان متري واحد لكل كيلوغرام تقريباً، وأن تصل سرعة الشحن إلى ضعف سرعة شحن سيارة تايكان توربو ‎S‎ تقريباً، وتكون أسرع سيارة مخصصة للطرق العادية على حلبة نوربورغرينغ نوردشلايفه.

ويأتي الكشف عن الطراز الاختباري بالتزامن مع ذكرى مرور ‎75 عاماً على حصول السيارة رودستر 365‎ على تصريح السير على الطرق العادية، لتكون بداية التحول في تاريخ شركة السيارات الرياضية من عالم السباقات إلى السوق التجارية.

وبهذه المناسبة قال أوليفر بلومه، رئيس المجلس التنفيذي لشركة بورشه إيه جي: “تعتبر سيارة ميشن ‎X‎ من بورشه رائدة تكنولوجية للسيارات الرياضية في المستقبل”، مضيفاً: “الجرأة على الحلم وتحويله إلى واقع وجهان لعملة واحدة بالنسبة لنا”‏.

ومن جانبه، قال مايكل موير، رئيس فريق تصميم بورشه: “تجمع سيارة ميشن ‎X‎ التجريبية بين سمات السيارات الرياضية والسيارات الفاخرة على حد سواء، ويعد التطوير المستمر لاسم وهوية بورشه ركيزة انطلاق إلى تطوير سيارات الإنتاج التجاري”‏.

مواصفات السيارة بورشه ميشن إكس

بينما أفصحت الشركة عن ملامح التصميم الخارجية للسيارة التي تأتي بطول ‎4,5 متر وعرض مترين، مع قاعدة عجلات بطول ‎2,73 متر، وارتفاع أقل ارتفاعه من ‎1,2 متر، وتُجهز السيارة التجريبية بإطارات مختلفة في القياس لتعزيز الديناميكية الهوائية، حيث تأتي بعجلات قياس ‎20 بوصة في الأمام وقياس ‎21 بوصة في الخلف‏، بينما تم تثبيت البطاريات في الوسط لتركيز كتلة السيارة في المنتصف، ما يعزز رشاقتها.

ويتميز هيكل السيارة باللون روكيت ميتاليك والذي يتغير لونه حسب زاوية الرؤية، بينما تتميز العجلات الخلفية بأذرع شبه شفافة بتصميم يشبه التوربينات لتعزيز تبريد الفرامل، ويشبه سقف السيارة قبة زجاجية، وأبواب مجنحة تفتح للأمام وللأعلى، بالإضافة إلى المصابيح الأمامية الجديدة حيث يحيط بوحدات الإضاءة الـ ‎LED‎ هيكل يحمل أجزاء الإضاءة النهارية وإشارات الانعطاف، وعند تشغيل المصابيح، تعمل الوحدات بطريقة تشبه العين التي تُفتح، ويتضمن الجزء الخلفي من السيارة وحدة إضاءة بعرض السيارة بالكامل.

أما من الداخل؛ فتركز المقصورة على السائق، حيث يأتي المقعد بلون مختلف عن مقعد الراكب، فيتميز باللون الرمادي كالاهاري مثل الكونسول الوسطي ولوحة التجهيزات، فيما يتألق مقعد الراكب باللون البني الأندلسي، بينما تشمل التجهيزات الأخرى عجلة القيادة المفتوحة من الأعلى، والتي تتضمن مفاتيح أوضاع القيادة وأذرع تغيير السرعة. كما تتوفر في السيارة عدة كاميرات، تبدأ التسجيل بمجرد ضغط السائق على زر التسجيل (REC) في وحدة التحكم متعددة الأغراض‏.

إضافة إلى ذلك، يوجد بجانب الراكب نظام مدمج في لوحة العدادات لتوصيل ساعة توقيت. وقد صمم قسم بورشه ديزاين لسيارة ميشن ‎X‎ ساعة خاصة تتضمن عرض الوقت بالعقارب وبشكل رقمي. وصُممت هذه الساعة للاستخدام في حلبة السباق وفي سباقات الرالي على حد سواء، حيث يمكنها عرض زمن اللفة أو البيانات الأساسية التي يحتاجها السائق‏.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى