كيا EV9 الكهربائية تحصد لقب سيارة العام الفاخرة

وتصل الشرق الأوسط في الربع الأخير من 2023

لحقت السيارة الكورية كيا EV9 بسابقتها EV6 في الفوز بلقب سيارة العام؛ حيث فازت سيارة الدفع الرباعي الكهربائية ذات الثلاثة صفوف بجائزة “سيارة العام 2024 في ألمانيا GCOTY”، ليتم اختيارها ضمن فئة “الفخامة” متخطية ثماني طرازات أخرى في المنافسة.

سيارة العام الفاخرة

وكانت كيا EV6 قد حازت لقب سيارة العام الأوروبية عن 2022، لتصبح كيا EV9 ثاني سيارة كهربائية للعلامة تحوز اللقب، حيث فتحت الشركة باب تقديم الطلبات في أوروبا للحصول على السيارة منذ يوليو الماضي، ومن المقرر تسليم أولى الوحدات للعملاء الأوروبيين في وقت لاحق من هذا العام.

ومن جانبه قال وون جيونغ جيونغ، رئيس كيا أوروبا: “تلعب EV9 دوراً محورياً في تحويل علامتنا التجارية إلى مزود رائد في مجال السيارات الكهربائية، وانطلاقاً من مقصورتها الداخلية المتنوعة والواسعة بشكل استثنائي، وتصميمها المذهل، وتقنية الشحن فائقة السرعة، حددت السيارة الجديدة معايير جديدة في فئة سيارات الدفع الرباعي، ونحن فخورون جداً بحصول EV9 على لقب “سيارة العام الفاخرة في ألمانيا” حتى قبل إطلاقها، الأمر الذي يُشكل دلالة قوية على مكانة العلامة التجارية كيا واستراتيجيتها الكهربائية، التي تحظى بتقدير واعتراف خبراء الصناعة الألمان”.

مواصفات كيا EV6 الكهربائية

وتم بناء كيا EV6 على منصة الوحدات الكهربائية (E-GMP)، وتتميز بتقنية الشحن فائق السرعة بقوة 800 فولت، مما يُمكن البطارية التي تبلغ سعتها 99.8 كيلو واط في الساعة من الحصول على مدى قيادة يصل إلى 239 كم في أقل من 15 دقيقة من الشحن.

وتأتي السيارة بخيار الدفع الخلفي المدعوم بمحرك بقوة 150 كيلو واط، مما يوفر نطاقاً كهربائياً يصل إلى 541 كم، بالإضافة إلى خيار الدفع الرباعي مدعوم بمحركات كهربائية مزدوجة بقدرة 141 كيلو واط، مما يوفر نطاقاً كهربائياً يبلغ 497 كم، ويتوفر إصدار AWD أيضاً كطراز GT-line الرياضي، والذي يمكن أن يتسارع من 0 إلى 100 كم / ساعة في 5.3 ثوانٍ فقط، وتبلغ سرعته القصوى 200 كم / ساعة.

تجهيزات الرفاهية في السيارة الكهربائية

السيارة الكهربائية كيا EV9
السيارة الكهربائية كيا EV9

أما من حيث تجهيزات الرفاهية؛ فيأتي إصدار GT-line مزوداً بمقاعد للاسترخاء في الصف الأمامي قابلة للتعديل كهربائياً، وتوفر السيارة خيارات الجلوس كسبعة مقاعد أو ستة مقاعد مع مقاعد الصف الثاني الفردية، حيث يمكن للعملاء الإختيار بين مقاعد الاسترخاء، مثل تلك الموجودة في الصف الأمامي، أو المقاعد الدوارة التي يمكن أن تنعطف 90 درجة نحو الباب المفتوح أو 180 درجة نحو ركاب الصف الثالث.

ويوفر النموذج الأساسي لنظام الدفع الخلفي مجموعة شاملة من الميزات القياسية تتضمن أغطية مقاعد من الجلد الصناعي ثنائي اللون، نظام تحكم تلقائي في المناخ ثلاثي النطاق، باب خلفي يتم التحكم فيه من خلال الاستشعار، مساند الظهر في الصف الثالث قابلة للطي كهربائياً ويمكن إعادة فتحها، مقابض أبواب ذات تدفق اوتوماتيكي.

كذلك تعمل خاصية V2L لإستخدام البطارية كمصدر للطاقة، مع خاصية التعرف على بصمات الأصابع، إلى جانب الأنظمة المساعدة من مساعد القيادة على الطرق السريعة 2 (HDA 2)، ومساعد تتبع المسار 2 (LFA 2)، كذلك مساعد تجنب الاصطدام الأمامي 2 (FCA 2) إلى جانب ميزة الإنعطاف ورصد حركة المرور، ونظام تثبيت السرعة الذكي (SCC).

بالإضافة إلى ذلك، يتميز طراز GT-line بمصابيح أمامية مزدوجة LED قابلة للتكيف، كاميرا الرؤية المتكاملة “شاشة الرؤية المحجوبة” (BVM)، مساعد تجنب الإصطدام في النقطة المحجوبة (BCA)، ونظام المساعدة على الركن الذكي عن بعد 2 (RSPA 2)، والذي يتوفر كطلب اختياري يضاف على الطراز الأساسي.

كيا EV6 تصل الشرق الأوسط

جدير بالذكر أن كيا الشرق الأوسط وأفريقيا قدمت السيارة في عرض حصري في دبي بالإمارات المتحدة نهاية أغسطس المنصرم، ومن المقرر أن يتم إطلاق السيارة لأول مرة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحلول الربع الرابع من عام 2023، وفقاً لما أعلنته الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى