أسباب تعطل مثبت السرعة أثناء القيادة.. تعرف عليها

يستخدم كثير من السائقين نظام تثبيت السرعة في السيارات خاصة عند السفر لمسافات طويلة على الطريق، والذي يسمح بالحفاظ على السرعة المحددة دون استخدام دواسة الوقود، إذ يمكن رفع القدم عن دواسة الوقود ومن ثم تنطلق السيارة بالسرعة المحددة. مثبت السرعة

أحيانا يتعرض مثبت السرعة لبعض المعوقات أو الايقاف عن العمل والفشل في التحكم في سرعة السيارة من تلقاء نفسه، من حيث تقليل سرعتها أو إيقافها ما قد يتسبب في وقوع الحوادث.

أسباب تعطل مثبت السرعة أثناء القيادة

ويستعرض موقع «إيجيبت أتوموتيف» أبرز الأسباب التي تؤدي إلى تلف مثبت السرعة للتمكن من تجنب وتفادي وقوع الحوادث، وذلك من خلال الرسائل التي ترسلها السيارة للسائق تشير لوجود مشكلة ما، وهي:

مشكلة الفيوزات

يتم التحكم في جميع الأنظمة الكهربائية في السيارة بواسطة الفيوزات، حيث يتم توصيل نظام تثبيت السرعة والتحكم بها بفتيل يمكن أن ينفجر إذا كان هناك ماس كهربائي أو عطل، ويعد أحد أشهر أسباب تعطل مثبت السيارة.

الفرامل التالفة

يتصل مثبت السرعة في السيارة بمفتاح دواسة الفرامل، المسؤول عن تشغيل وإطفاء أضواء الفرامل بناء على موضع الدواسة فقد يتسبب أي خطأ في توقفه عن العمل.

تلف جهاز استشعار السرعة

توجد مستشعرات السرعة على كل عجلة أو تفاضل. الغرض من هذه المستشعرات هو
تعتبر مستشعرات السرعة جزء من نظام تثبيت السرعة في السيارات، والتي تعمل على مراقبة سرعة العجلات لتحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى التحكم في الجر، وفي حالة فشل جهاز استشعار السرعة عن العمل أو وجود تلف به يمكن أن يحدث عطل في مثبت سرعة السيارة عن العمل.

التوصيلات الكهربائية

يجب التحقق من الدائرة الكهربائية والتحقق من ضفيرة الأسلاك والموصلات المرتبطة بها، والتأكد مصدر الجهد يوفر طاقة كافية للنظام.
وينصح خبراء السيارات بإجراء الصيانة الدورية للسيارة والكشف المبكرة عن أية مشكلات يجنبك التعرض لتعطل وتلف مثبت السرعة ويجنبك الوقوع في حوادث مؤسفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى