تعرف على نصائح الخبراء لكيفية الحفاظ على السيارة من الانزلاق على المنحدرات

المانيوال والأوتوماتيك والكهربائية

عند ركن أو اصطفاف السيارة أو الانتظار أعلى المنحدرات قد تتعرض السيارة للتحرك و الانزلاق على المنحدرات تلقائيا إذا كان السائق لم يقوم بشد مكابح «فرامل» اليد أو اختيار تعشيقة بناقل الحركة بصورة سليمة.

ولتجنب مثل هذه المواقف قال خبير السيارات الألماني جيريت رايشيل إنه يتعين على قائد المركبة تفعيل مكبح «فرامل» تأمين الوقوف عند ركن السيارة على منحدر، موضحا أن هناك في السيارات المزودة بمكبح انتظار إلكتروني يكفي الضغط على الزر أو الذراع لضمان قيام محركات تأمين الإيقاف بشد المكابح تلقائيا، بحسب «د. ب. أ».

وأكد رايشيل أنه يجب استعمال مكبح تأمين الوقوف اليدوي بواسطة إعادة الضغط عليه؛ نظرا لأن الشد البسيط لمكبح الانتظار قد لا يكون كافيا في بعض الأحيان لمنع تحرك السيارة على الطرق المنحدرة، وذكر عدد النقاط والنصائح التي يجب اتباعها لتجنب هذه المواقف.

كيفية الحفاظ على السيارة من الانزلاق على المنحدرات

ويعد من تدابير الحماية الإضافية اختيار إحدى التعشيقات أو تعشيق ناقل الحركة لمنع تحرك السيارة بشكل غير مرغوب فيه، ويتم اختيار التعشيقة الأولى أو التعشيقة الخلفية تبعا لاتجاه الطريق المنحدر الذي تم عليه صف السيارة للانتظار.

ومن جانبه أوضح خبير السيارات الألماني سورين هاينز قائلا: تسري القاعدة التالية: يجب اختيار التعشيقة في عكس الاتجاه، الذي قد تتحرك السيارة فيه، ولكن ينبغي توخي الحرص والحذر واختيار التعشيقة الأولى مع التعشيقات الأمامية؛ لأنها تكون بأقل نسبة تخفيض، وبالتالي يتم الكبح بشكل أكثر فعالية.

وإذا كانت السيارة مهددة للتحرك للخلف، فعندئذ يجب اختيار التعشيقة الأولى، وإذا كانت السيارة مهددة بنزول المنحدر والسير للأمام، فعندئذ يجب اختيار التعشيقة الخلفية.

نواقل الحركة الأوتوماتيك

بالنسبة للسيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي فإنه يجب نقل ذراع التعشيق إلى وضع الانتظار P، وليس الوضع المحايد N، وبالنسبة للسيارات المزودة بناقل حركة يدوي فإن الوضع الصحيح للعجلات الأمامية يعتبر من التدابير الإضافية لمنع تحرك السيارة.

وأوضح جيريت رايشيل إنه في حالة صف السيارة على طريق منحدر فإنه يجب توجيه العجلات الأمامية نحو حافة الرصيف، ولكن عند صف السيارة للانتظار على طريق صاعد، فإنه يجب إبعاد العجلات الأمامية عن حافة الرصيف، أما في حالة صف السيارة للانتظار على طريق بدون حواجز أمان نصح الخبير الألماني بتوجيه السيارة نحو العشب، بحيث تتحرك نحو العشب على حافة الطريق وليس على الطريق نفسه.

السيارات الكهربائية

القيادة على المنحدرات - القيادة على الطرق الوعرة
القيادة على المنحدرات

وبالنسبة للسيارات الكهربائية فيجب تأمينها ضد التحرك غير المقصود على غرار السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي عن طريق نقل ذراع التعشيق إلى وضع الانتظار P وشد مكبح تأمين الوقوف أو تفعيله مع توجيه العجلات نحو الرصيف، مع مراعاة أن البطاريات تؤدي إلى زيادة وزن السيارات الكهربائية بوضوح مقارنة بالموديلات المزودة بمحركات الاحتراق الداخلي، وبالتالي عندما تتعرض للتحرك غير المقصود يؤدي الوزن الزائد إلى المزيد من الحركة.

وإذا تحركت السيارة بشكل غير مقصود، فلا يجوز أبدا محاولة إيقافها من خلال الوقوف أمامها؛ نظرا لأنه قد يتعرض المرء إذا ما حاول الوقوف أمام السيارة المتحركة أو الجلوس أمام عجلة القيادة. ومن الأمور المهمة هنا تنبيه الأشخاص الآخرين على الطريق إلى السيارة المتحركة نحوهم، لكي يبتعدوا عن طريقها.

ويتعين على قائد السيارة التدريب على بدء السير بالسيارة على الطرق الصاعدة وخاصة مع السيارات المزودة بناقل الحركة اليدوي. وأوضح سورين هاينز بعض النصائح عند بدء السير قائلا: “قم بالضغط على دواسة الوقود بلطف وقم بتحرير القابض ببطء، حتى لا تتراجع السيارة للوراء، وبعد ذلك قم بتحرير مكبح اليد وانطلق بالسيارة”.

أنظمة القيادة المساعدة لمنع الانزلاق على المنحدرات

وبالنسبة للسيارات المزودة بناقل الحركة الأوتوماتيكي فكل ما يتطلبه الأمر التبديل بين الضغط على دواسة الوقود بدلا من دواسة المكابح، وتشتمل السيارات الحديثة والسيارات الكهربائية على مكبح تأمين الوقوف، والذي يتم تفعيله أوتوماتيكيا عند الوقوف وتحريره عند بدء السير تلقائيا، حتى لا تتحرك السيارة بشكل غير مقصود.

وأوضح « رايشيل» أن وظيفة بدء السير على الطرق الصاعدة أصبحت من ضمن التجهيزات القياسية في الكثير من السيارات الجديدة. وأضاف إنه إذا كانت السيارة متوقفة على منحدر فإن الأنظمة الإلكترونية تقوم بتشغيل المكابح لوهلة قصيرة، حتى يتمكن السائق من تحريك قدمه من دواسة المكابح إلى دواسة الوقود، وعند بدء السير يتم تحرير المكابح تلقائيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى