البيئة تكثف من حملات فحص عادم المركبات على الطرق

ضمن خطة الوزارة للحد من الانبعاثات الملوثة للهواء

كشفت وزارة البيئة، في بيانٍ عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، عن نتائج حملات فحص عادم المركبات خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الجاري، والتي يجريها المركز الفني لعادم المركبات التابع لوزارة البيئة، في إطار خطة الوزارة للحد من انبعاثات المركبات الضارة.

انبعاثات المركبات في قانون البيئة

وجاء تقرير المركز ضمن متابعة وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، لجهود الوزارة للحد من مصادر التلوث خاصة خلال فترة نوبات تلوث الهواء الحادة والمعروفة إعلامياً بالسحابة السوداء، حيث شددت على ضرورة إحكام الرقابة على الانبعاثات الناتجة عن عوادم المركبات، وضبط الغير مطابق منها، للتقليل من الانبعاثات الملوثة للهواء، وذلك للتأكد من مطابقة قياسات الانبعاثات من المركبات للحدود المسموح بها فى قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدل برقم 9 لسنة 2009، مؤكدةً على ضرورة عمل صيانة دورية لأجهزة فحص العوادم، واستمرار الحملات للحفاظ على جودة الهواء.

نتائج حملات فحص عادم المركبات

وفى هذا الصدد قام المركز الفني لعادم المركبات التابع لوزارة البيئة، خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، بتنفيذ عدة حملات لفحص عادم المركبات على الطرق بالكمائن الثابتة والمتحركة لرصد السيارات المخالفة بإقليم القاهرة الكبرى، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات.

حملات فحص عادم المركبات على أوتوبيسات النقل العام
حملات فحص عادم المركبات على أوتوبيسات النقل العام

ووفق خطة الوزارة يتم تنفيذ (4) حملات يوميا لفحص عادم المركبات على الطرق بالأكمنة داخل إقليم القاهرة الكبري وبالطرق السريعة والصحراوية، وقد أسفرت الحملات حتى الآن عن فحص ما يقرب من 6724 مركبة بنزين وسولار، اجتاز الفحص منها 5132 مركبة، ولم يجتاز الفحص عدد 1592 مركبة، كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين، بالإضافة إلى الانتهاء من إجراءات التصالح مع 574 قائد مركبة، والتأكد من مطابقتها لقانون البيئة.

وتخللت حملات الفحص حملات توعية وتوزيع ملصقات للتنبيه، وتوعية أصحاب المركبات المخالفة بأخطار عوادم المركبات، وضرورة ضبط موتور السيارة حفاظاً على البيئة وصحة المواطنين.

وفى سياق متصل تم فحص أوتوبيسات جراجات هيئة النقل العام بالقاهرة طبقا للخطة الزمنية المعدة لذلك مسبقا، حيث تم فحص 517 أوتوبيس ، وتبين مخالفة 188 أوتوبيس، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفيق أوضاعهم البيئية، وإعادة الفحص مرة أخرى لتتوافق مع الحدود المسموح بها بقانون البيئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى