لأول مرة.. تحالف مصري لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية في القطار الكهربائي السريع

ومعرض النقل الذكي يشهد توقيع عقد الأنظمة الإلكتروميكانيكية للخطين الثاني والثالث من الشبكة

شهد معرض ومؤتمر النقل الذكي TransMEA 2023 في نسخته الخامسة، والمنعقد حالياً من 5 إلى 8 نوفمبر، الكشف عن الاتفاقيات والتعاقدات المنفذة لمشروع القطار الكهربائي السريع بخطوطه الثلاثة، جمعت بين الشركات العالمية والمصرية والتحالفات الصناعية الكبرى.

تعاقد لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لمحطات الخط الأول

وحظي تحالف شركات (أوراسكوم للإنشاءات – المقاولون العرب – السويدي إليكتريك) بتوقيع عقد تصميم وتوريد وتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لمحطات الخط الأول من شبكة القطار السريع (السخنة – العلمين)، بالتعاون مع الهيئة القومية للأنفاق، حيث شهد التوقيع وزير النقل المهندس كامل الوزير، ووقع العقد كلاً من المهندس طارق جويلي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، ومن جانب التحالف المهندس أسامة بشاي الرئيس التنفيذي أوراسكوم للإنشاءات، والمهندس أحمد العصار رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس أحمد السويدي رئيس مجلس إدارة شركة السويدى إليكتريك.

وبحسب تصريح الوزير؛ يعتبر هذا التعاقد بداية انطلاقة للشركات الوطنية المصرية لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لمشروعات الجر الكهربائي لأول مرة في مصر، حيث كان الاعتماد سابقا على الشركات العالمية المتخصصة في تنفيذ مثل هذه الأعمال، لافتا إلى أن الشركات المصرية من خلال تحالفاتها السابقة والحالية مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال تصميم وتوريد وتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية في مثل هذه المشروعات قد اكتسبت من الخبرة ما يؤهلها لتنفيذها، وهو ما يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة النقل لتوطين صناعة النقل في مصر وتعظيم دور الشركات المصرية في تنفيذ المشروعات الكبرى.

ويربط مشروع الخط الأول (السخنة – مطروح) بين مدينة السخنة على ساحل البحر الأحمر بمدينة مطروح على ساحل البحر المتوسط مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر، والإسكندرية ومدينة برج العرب، وذلك لخدمة ميناء السخنة اللوجيستي بميناء الأسكندرية لتنشيط حركة التجارة الدولية.

وآخر لتنفيذ الأعمال الإلكتروميكانيكية للخطين الثاني والثالث

توقيع عقود شبكة القطار الكهربائي السريع في معرض النقل الذكي TransMEA 2023

كذلك أعلن كلاً من وزير النقل ود. رولاند بوش، الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس العالمية، الإعلان عن توقيع عقد تنفيذ الأعمال للأنظمة الإلكتروميكانيكية للخطين الثاني والثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع ( السادس من أكتوبر/ أسوان ) و( الغردقة/ سفاجا/ قنا/ الأقصر )، وذلك بالتعاون بين الهيئة القومية للأنفاق وتحالف شركات سيمنس العالمية واوراسكوم للانشاءات والمقاولون العرب.

وقام بالتوقيع كل من اللواء طارق جويلى رئيس الهيئة، والسيد مايكل بيتر الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس موبيليتي، والمهندس أسامة بشاى من أوراسكوم، والمهندس أحمد العصار من شركة المقاولون العرب.

وعلي هامش التوقيع أكد الوزير أنه يجري حالياً على الأرض تنفيذ أعمال البنية التحتية للخطين من الجسور والمسار والمحطات، والأعمال الصناعية (كباري – أنفاق) وتوريد البازلت والفلنكات.

مشروع شبكة القطار الكهربائي السريع

جدير بالذكر أن مشروع شبكة القطار الكهربائي السريع يتكون من 3 خطوط رئيسية بطول 2000 كم بإجمالي 60 محطة؛ الأول (السخنة – مطروح) بطول 675 كم و عدد 21 محطة، والثاني (الفيوم – أبو سمبل ) بطول 1100 كم وعدد 36 محطة، والثالث ( قنا – سفاجا) بطول 225 كم وعدد 3 محطات.

ويهدف المشروع إلى ربط أنحاء الجمهورية بشبكة من النقل الأخضر النظيف؛ ويساهم في اختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من نصف الوقت وخلق الآلاف من فرص العمل للشباب، وكذلك ربط المناطق الصناعية ( مناطق الإنتاج ) بالموانئ البحرية ( مراكز التصدير)، وربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة ( الدلتا الجديدة – غرب المنيا – توشكي – مستقبل مصر – …  ) بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير  بالإضافة إلى الربط بين المناطق السياحية كما سيساهم المشروع في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية، والربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجيستية، وخلق محاور تنمية جديدة، بالإضافة إلى الربط بين مناطق إنتاج الخامات والمحاجر ( أبو طرطور – قنا – أسوان ) بموانئ التصدير.

ويتم تنفيذ الأعمال المدنية للشبكة من خلال مجموعة من الشركات الوطنية، ويقوم تحالف بقيادة الشركة الألمانية العالمية “سيمنز” بتنفيذ كافة أعمال الأنظمة وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة بكافة أنواعها (القطارات السريعة، القطارات الإقليمية ، الجرارات الكهربائية)، وكذلك توريد وتركيب أعمال السكة وتصميم الورشة وتوريد وتركيب معداتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى