مازدا تسعى لتحقيق الحياد الكربوني في مصانعها بحلول عام 2035

وتضع خطة لخفض الانبعاثات بنسبة 69٪ خلال سبع سنوات

أعلنت صانعة السيارات اليابانية، شركة مازدا ، عن خطتها لخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في منشآتها داخل اليابان بشكل خاص، وحول العالم، وحددت هدف الخطة بخفض المعدل بنسبة 69٪ بحلول السنة المالية 2030.

وذكرت الشركة، في بيانٍ لها عبر موقعها الرسمي، أن حجم انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الصادر من منشآتها في اليابان يمثل 75٪ من إجمالي انبعاثاتها حول العالم، لذا اختصت خطتها نحو الحياد الكربوني بالسوق اليابانية بشكلٍ خاص، بينما اعتمدت الخطة هدف الوصول للحياد الكربوني للعلامة حول العالم بحلول عام 2050.

75٪ نسبة الوقود الأخضر المستهدفة في الصناعة

ووضعت الشركة ثلاثة محاور لتحقيق هدفها بالحياد الكربوني؛ بدأتها بالحفاظ على الطاقة، حيث ستعمل على تضمين سعر الكربون في القرارات الاستثمارية، بينما اختص المحور الثاني بالانتقال إلى الطاقة المتجددة لتعلن عن تحولها من استخدام الوقود الأحفوري في مصنعها بمنطقة روجينا بمدينة هيروشيما إلى استخدام الأمونيا السائلة، حيث تخطط مازدا لتحقيق نسبة استخدام لطاقة الوقود غير الأحفوري بنسبة 75٪ بحلول السنة المالية 2030.

أما البند الثالث في خطة مازدا؛ فركز على العمل على إدخال وقود محايد للكربون في أنظمة الشركة، وهو ما ستحققه من خلال تشغيل مركبات النقل داخل الشركة باستخدام أحدث أنواع الوقود الحيوي بدلاً من الديزل.

استراتيجية مازدا العالمية

وعن خطة الشركة فيما يتعلق بمصانعها خارج اليابان؛ ذكرت مازدا أنها ستسعى لاستخدام المبادرات المحايدة للكربون في اليابان كنموذج مرجعي من أجل العمل على تحقيق محايد الكربون في جميع مصانع مازدا في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2035، مثل اللجنة الفرعية لتعزيز الكهرباء المحايدة للكربون، ولجنة هيروشيما لتعزيز التنسيق بين الصناعة والأوساط الأكاديمية والحكومة في صناعة السيارات.

ومن جانبه؛ أوضح تاكيشي موكاي، المدير التنفيذي المسئول عن حياد الكربون بالشركة؛ قائلاً: “ستمضي مازدا قدما في مبادرات محايدة للكربون بما يتماشى مع خططنا للمساهمة في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ومنع الاحترار العالمي في جميع عملياتنا؛ بما في ذلك نقل التصنيع والاستخدام وإعادة التدوير أو التخلص، لأننا نعتقد أن هذه الجهود هي مسؤولية أساسية لمصنعي السيارات”.

وأضاف: “ومن خلال هذه الركائز الثلاث للخطة، تهدف مازدا إلى تحقيق محايدة من الكربون في جميع مصانعها العالمية بحلول عام 2035 وستحاول تحقيق محايد للكربون في جميع أنحاء سلسلة التوريد بأكملها بحلول عام 2050، مما يساهم في التعايش الدائم مع كوكبنا.”

جدير بالذكر أن برلمان الاتحاد الأوروبي قد أقر، يوم الاثنين الماضي، معايير جديدة بشأن الانبعاثات الكربونية الصادرة من المركبات أكثر تشدداً شملت المركبات الكهربائية وتلك التي تعمل بالهيدروجين، حيث تضمنت معايير خاصة بمعدل تآكل الفرامل والإطارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى