البترول تستهدف زيادة معدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

في خطة حتى يونيو 2026

تابع وزير البترول المهندس طارق الملا، اليوم، مستجدات مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي كوقود، والتي أطلقتها الوزارة، وذلك لمتابعة تأثير قرار مد فترة تقسيط تكلفة التحويل الذي أصدره الوزير في أكتوبر الماضي.

تيسير إجراءات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

وكان الوزير قد أطلق قراراً، للتيسير على الراغبين في الاستفادة من مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، بمد فترة تقسيط تكلفة التحويل من عام إلى عامين، لتشجيع المزيد من المواطنين للاستفادة من المبادرة وحجم الوفر الذي يحققه الغاز الطبيعي كوقود للسيارات مقارنةً بالبنزين.

وعقد الليزر اجتماعٍ، اليوم، مع عدد من قيادات قطاع البترول لاستعراض الموقف التنفيذى للمبادرة، ورصد حجم التطور في إجمالي مبيعات غاز السيارات، حيث أشار إلى أن إجراءات التيسير على المواطنين من خلال تقسيط تكلفة التمويل تعد بمثابة حافز لهم خاصة فى ظل الانتشار الواسع لمحطات تموين السيارات بالغاز فى جميع محافظات مصر.

خطة المبادرة لعام 2026

كما تم خلال الاجتماع استعراض أحدث مستجدات رقمنة منظومة مراقبة نقل وتجارة وتداول غاز المركبات، وسبل تعميمها، بالإضافة إلى مناقشة خطط تكثيف عمليات تحويل السيارات ورفع معدلاتها حتى يونيو 2026، وسبل توفير المكونات والتمويل اللازمين لها.

وشدد الملا على أهمية استمرار التنسيق والتكامل بين كافة الأجهزة المعنية بالمشاركة فى المبادرة، للإسراع بتحقيق مستهدفاتها، مشيراً إلى  المكتسبات الاقتصادية والبيئية الناتجة عن تحويل المركبات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط، لما تحققه من وفر كبير للمواطن والدولة مقارنة بتكلفة الوقود التقليدي، علاوة على ما يتحقق من خفض كبير لانبعاثات حرق البنزين.

حضر الاجتماع كلاً من الدكتور مجدى جلال رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، المهندس محمود ناجي وكيل الوزارة للنقل والتوزيع، المهندس حسنين محمد رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير، المهندس عبد الفتاح فرحات رئيس شركة غازتك، المهندس خالد جمال الدين رئيس شركة كارجاس، والمهندس محمد خضير نائب رئيس إيجاس للتخطيط ومشروعات توصيل الغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى